لا يحتاج معظم الأشخاص إلى العلاج من داء القطط، ولكن إذا كنت معافى ولديك علامات وأعراض لداء القطط الحاد، فإن طبيبك قد يصف الأدوية التالية:


- البيريميثامين (دارابريم)
إن هذا الدواء الذي يستخدم بصورةٍ نمطية للملاريا هو من مضادات حمض الفوليك، وقد يمنع جسمك من امتصاص فولات الفيتامين ب (حمض الفوليك، الفيتامين ب9)، وخاصة عند أخذ جرعاتٍ كبيرة منه خلال مدة طويلة، ولذلك السبب، قد يوصي طبيبك بأخذ كمية مضافة من حمض الفوليك، وتتضمن الآثار الجانبية الأخرى للبيريميثامين تثبيط نقي العظم والسمية الكبدية.

- سلفاديازين
يستخدم هذا المضاد الحيوي مع البيريميثامين لمعالجة داء القطط.

* معالجة المصابين بفيروس نقص المناعة البشري (HIV)/متلازمة العوز المناعي المكتسب (الإيدز)
إذا كنت مصابا بفيروس نقص المناعة البشري (HIV)/متلازمة العوز المناعي المكتسب (الإيدز)، فإن خيارات العلاج من داء القطط تتضمن البيريميثامين والسلفاديازين أيضا إضافةً إلى حمض الفوليك، وثمة بديل يتمثل بتناول البيريميثامين مع الكليماديسين (كليوسين)، وهو مضاد حيوي قد يسبب الإسهال الحاد.

قد تحتاج إلى أخذ هذه الأدوية طيلة حياتك، ولكن من الممكن خفض جرعتك، وإذا وصف طبيبك طريقة علاجٍ للوقاية من داء القطط، فإنك قد تستطيعين التوقّف عن أخذ دواء هذا الدّاء إذا بقي تعداد خلايا CD4 عاليا لمدة ثلاثة إلى ستة أشهر على الأقل، وخلايا CD4 نوع محدد من خلايا الدم البيضاء.

* علاج النساء الحوامل والأجنّة
إذا كنتِ حاملا ومصابة بداء القطط لكن جنينك غير مصاب، فإنّك قد تعطين مضاد السبيراميسين الحيوي، حيث يمكن لهذا الدواء أن يحد من خطر إصابة صغيرك بالمشكلات العصبية الناتجة عن داء القطط الخلقي.

يستخدم السبيراميسين بشكلٍ روتيني لمعالجة داء القطط في أوروبا، ولكنه لا يزال قيد التجريب في الولايات المتحدة، ويستطيع طبيبك الحصول على هذا الدواء من إدارة الغذاء والدواء.


إذا بينت الاختبارات أنّ جنينك الذي لم يولد بعد يعاني من داء القطط، فإن طبيبك قد يقترح العلاج بالبيريميثامين والسلفاديازين، ولكنه يلجأ إلى ذلك فقط في الظّروف الاستثنائية وبعد الشهر السادس من الحمل، حيث يمكن أن تعود هذه الأدوية بآثار جانبية خطيرة على النّساء وعلى أجنتهن الذين لو يولدوا بعد، ولذلك فإنها لا تستخدم في العادة خلال فترة الحمل.


إذا كان رضيعك يعاني من داء القطط أو كان عرضةً للإصابة به، فقد يوصى بالعلاج بالبيريميثامين والسلفاديازين وحمض الفوليك، وسوف يحتاج طبيبك إلى مراقبة طفلك أثناء أخذ هذه الأدوية.

اقرأي أيضا:
القطط.. لا تسبب العقم
داء القطط أثناء الحمل.. الجنين ضحية
علاج مرض القطط
داء القطط .. والإجهاض

آخر تعديل بتاريخ 29 يوليو 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية