تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

كيف يتم تحديد نوع سرطان الثدي لدى المصابة؟

هناك فحوصات هامة يجب إجراؤها لمن تأكدت إصابتها بسرطان الثدي، وذلك باستخدام عينة من نسيج الثدي (خزعة الثدي)، وهدف هذه الفحوصات تحديد نوع السرطان وفهم مواصفات الورم، حتى يتمكن الطبيب من تحديد أفضل خيارات العلاج المناسبة للحالة.

وفيما يلي توضيح لما يُستخدم لتحديد نوع سرطان الثدي لديكِ.
في أي جزء من الثدي بدأ السرطان؟

يحدد نوع النسيج الذي نما به السرطان سلوك السرطان والعلاجات الأكثر فاعلية، وتتضمن أجزاء الثدي حيثما ينمو السرطان ما يلي:
- قنوات الحليب.. يُعد السرطان القنوي النوع الأكثر شيوعًا لسرطان الثدي، ويتكون هذا النوع من السرطان بجدار قنوات الحليب، وقد يظل السرطان القنوي داخل القنوات كسرطان غير جراحي (السرطان القنوي الموضعي) أو قد يخرج من القنوات (السرطان القنوي الجراحي).

- الفصوص المنتجة للحليب.. يبدأ السرطان الفصي في فصوص الثدي، حيث يُنتج حليب الثدي، وعندما يخرج من الفصوص، فإنه يُعتبر سرطانًا فصيًا جراحيًا.

- الأنسجة الضامة.. نادرًا ما يبدأ سرطان الثدي في النسيج الضام المكون من عضلات، ودهون وأوعية دموية، ويُسمى السرطان الذي يبدأ في النسيج الضام باسم ساركوما، مثل الساركوما الوعائية.

رسم توضيحي للثدي، يشمل العقد الليمفاوية والفصَيْصات والقنوات الثديية


كيف تبدو خلايا السرطان تحت المجهر؟
عند فحص عينة من سرطان الثدي تحت المجهر، فإن التشريح يبدو كالتالي:
- الخلايا السرطانية بمظهر فريد
تُسمى بعض الأنواع الفرعية لسرطان الثدي على حسب شكلها تحت المجهر، وتتضمن الأنواع الفرعية السرطان الأنبوبي والموسيني والنخاعي والحليمي، ويعطي النوع الفرعي بعض الدلائل للطبيب عن توقعات سير المرض وكيف ستستجيب الخلايا للعلاج.

- درجة الاختلاف بين خلايا السرطان والخلايا الطبيعية
ويسمى مدى اختلاف خلايا السرطان في الشكل عن الخلايا الطبيعية باسم درجة السرطان. ويصنف سرطان الثدي بثلاث درجات، حيث إن الدرجة الثالثة من السرطان هي الأكثر اختلافًا في الشكل والأكثر شدة.

هل الهرمونات تغذي خلايا السرطان لديكِ؟
بعض سرطانات الثدي حساسة لهرمونات الأنوثة الموجودة بشكل طبيعي في الجسم وهي الإستروجين والبروجسترون، وعندما يعرف الطبيب أن سرطان الثدي حساس للهرمونات فإن ذلك يعطيه فكرة أفضل عن كيفية علاج السرطان ومنع ارتداده.

وتتضمن حالات الهرمون لسرطان الثدي ما يلي:
- مستقبل الإستروجين (ER) الموجب.. هذا النوع من سرطان الثدي يكون حساسًا للإستروجين وقد يستجيب للعلاج الهرموني.

- مستقبل البروجسترون (PR) الموجب.. هذا النوع من سرطان الثدي يكون حساسًا للبروجسترون وقد يستجيب للعلاج الهرموني.

- مستقبل هرمون (HR) سالب.. ليس لدى هذا النوع من السرطان مستقبلات هرمون، لذا فلن يتأثر بالعلاجات التي تهدف إلى إيقاف عمل الهرمون في الجسم.

ما التركيب الجيني لخلايا سرطان الثدي لديكِ؟
عن طريق تحليل جينات خلايا السرطان، يأمل الأطباء أن يجدوا طرقًا لاستهداف جوانب محددة من خلايا السرطان لقتلها.
وقد تكشف الاختبارات المعملية بعض الجينات في خلايا السرطان، مثل التالي:
- جين HER2
الخلايا السرطانية التي بها نسخ كثيرة جدًا من جين HER2 تنتج الكثير جدًا من البروتين المعزز للنمو والتي تسمى HER2. تتوافر عقاقير للعلاج المستهدف من أجل منع تأثير بروتين HER2، وبالتالي إبطاء نمو تلك الخلايا السرطانية وقتلها.

- جينات أخرى
يدرس الباحثون طرقًا لفهم تكوين جينات خلايا الأورام، حيث يأمل الأطباء في الوصول لإمكانية استخدام هذه المعلومات لتوقع السرطانات التي ستنتشر وأيِ منها قد يحتاج إلى علاج شديد. وعلى هذا النحو، يمكن تجنب العلاج الشديد للنساء اللاتي تنخفض لديهن خطورة الإصابة بسرطان الثدي نسبيًا.

ويتزايد عدد الأطباء المستخدمين للمعلومات الجينية عن خلايا سرطان الثدي لتصنيف سرطانات الثدي، حيث تساعد هذه المجموعات المصنفة على اتخاذ قرار بشأن أفضل علاج مناسب.

وتتضمن مجموعات سرطان الثدي ما يلي:
- مجموعة 1.. تشمل هذه المجموعة الأورام الإيجابية لمستقبل الإستروجين والإيجابية لمستقبل البروجيسترون، ولكنها سلبية للبروتين HER2، حيث تُعالج سرطانات الثدي في هذه المجموعة بالعلاج الهرموني وقد تُعالج أيضًا بالعلاج الكيميائي.

- مجموعة 2.. يشمل هذا النوع الأورام الإيجابية لمستقبل الإستروجين والإيجابية لمستقبل البروجيسترون، والإيجابية للبروتين HER2، وتُعالج سرطانات الثدي في هذه المجموعة بالعلاج الكيميائي وقد تُعالج بالعلاج الهرموني والعلاج المستهدف للبروتين HER2.

- مجموعة 3.. يشمل هذا النوع أورامًا سلبية لمستقبل الإستروجين وسلبية لمستقبل البروجيسترون، ولكن إيجابية للبروتين HER2، ومن المحتمل معالجة سرطانات الثدي للبروتين HER2 باستخدام العلاج الكيميائي والعلاج المستهدف للبروتين HER2.

- مجموعة 4.. يشمل هذا النوع، والذي يسمى أيضًا سرطان الثدي السلبي الثلاثي، أورامًا سلبية لمستقبل الإستروجين وسلبية لمستقبل البروجيسترون، وسلبية للبروتين HER2، وقد تُعالج سرطانات الثدي شبه القاعدية باستخدام العلاج الكيميائي.

أخيرا، إن فهم المزيد عن التكوين الكيميائي والجيني للسرطان قد يساعد الأطباء في اختيار أفضل علاج فعال لنوع السرطان المحدد.

اقرأ أيضا:
باجيت الثدي.. السرطان بشكل حساسية جلدية (ملف)
نتيجة اختبار سرطان الثدي الموروث.. ماذا تعني؟
إذا كنتِ واحدة من هؤلاء.. فاستخدمي التاموكسيفين!
لماذا تتكرر الإصابة بسرطان الثدي؟
دلالات الأورام لتشخيص السرطان (ملف)
سرطان الثدي وحبوب منع الحمل




* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك

آخر تعديل بتاريخ 24 سبتمبر 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية