صحــــتك

نقل الدم

فحص التأكد من الإصابة بفيروس نقص المناعة
معلومة تهمك
ما هي النظرية العامة في المناعة الآن؟ كيف تتحدد الزمر المناعية والزمر الدموية؟ وكيف تميز بين خلايا الجسم الطبيعية والخلايا الأجنبية؟
الزمر الدموية
معلومة تهمك
كيف اكتشفت الزمر الدموية؟ وما هي أهميتها في عملية نقل الدم؟
تعرف على فصائل الدم المختلفة وأهميتها
الحياة الصحية
معرفة فصيلة الدم مهمة جداً لضمان نقل الدم بطريقة آمنة، وكذلك لضمان صحة الجنين، وأشهر مجموعات الفصائل ABO، ومعامل الريسوس.
DefaultImage
استشارات صحية
الأخت العزيزة سميرة؛
ألف لا بأس على الوالدة..
للحكم على هذه الحساسية يجب عرضها على اختصاصي الأمراض الجلدية لتحديد هل هي ناتجة عن نقل الدم أم لا.
مع تمنياتي لكما بدوام الصحة والعافية.
DefaultImage
استشارات صحية

الأخ أمير؛
نقل الدم وخصوصاً نقل كميات كبيرة منه قد يحدث تفاعلات عديدة، أحدها ظهور طفح جلدي، وهذا قد يحدث نتيجة نقص الصفائح الدموية.
DefaultImage
استشارات صحية

الأخت العزيزة عطر الورد؛
بالطبع لا يجب أن تتناولي الحديد أو أي علاج إلا بعد تشخيص الحالة (السبب الأساسي وراء فقر الدم لهذه الدرجة)... هذه حالة أنيميا شديدة قيد الفحص.
ماعلاج أنيميا تكور الكريات الوراثي أو السفيروسايتوسيس؟
استشارات صحية
الأخت أم عمار
تختلف حاجة المرضى المصابين بتكور الكريات الوراثي إلى العلاج بدرجات مختلفة حسب درجة المرض. وفي العموم، وخلافاً لنقل الدم فمن المفيد إعطاء حمض الفوليك بشكل منتظم وينصح في مرحلة معينة، باستئصال الطحال الجزئي.
بعد العلاج بالحديد الوريدي.. ألم وكدمات
استشارات صحية
الأخت إيمان؛
بالطبع مستحضر الحديد من خلال الحقن الوريدي تصاحبه التهابات شديدة وتليف وتجمعات دموية في الوريد، وأغلب الظن أن أوردتك ضعيفة أو أن الوريد الذي تم تعليق الحديد فيه ضعيف.
نقل الدم (ملف)
فحوصات وعلاجات
نقل الدم هو إجراء قد ينقذ حياة المريض، وبشكل عام هو إجراء آمن إذا استعملت فصيلة الدم الملائمة وتم فحص الدم للتأكد من خلوه من الأمراض المعدية.
ما الفرق بين حامل الثلاسيميا والمصاب بها؟
استشارات صحية
الأخ سعد؛
حالة الحامل للثالاسيميا لا تتطلب نقل الدم ولا ينخفض فيها خضاب الدم إلا قليلاً، لذا إذا كان تشخيص الحالة هو حامل تالاسيميا فيجب التفتيش عن سبب آخر لهذه النسبة المنخفضة جدا لخضاب الدم.
DefaultImage
استشارات صحية
الأخت العزيزة إسراء؛
قرأت الأعراض التي تشتكين منها عدة مرات..
ولا يمكن الربط بأي حال من الأحوال بينها وبين الربو، والدوخة والنزيف، والأنف، كما أن مقولة كل التحاليل سليمة هي كلمة وهمية فهي مرتبطة بالتحاليل التي طلبها الطبيب
DefaultImage
استشارات صحية
الآنسة كاتيا؛
لا يتم علاج الأنيميا (فقر الدم) إلا بعد معرفة سببها، وهو ما يحتاج إلى الذهاب لاستشاري أمراض الدم، إذ إن أنواع الأنيميا ومسبباتها عديدة، كما أن وجود بعض الأعراض في الجهاز الهضمي قد يحتاج إلى القيام ببعض الفحوص.