صحــــتك

مقاومة المضادات الحيوية

معلومة تهمك
بالتزامن مع الأسبوع العالمي للتوعية بمقاومة مضادات الميكروبات، والذي يُحتفل به من يوم 18 إلى 24 نوفمبر من كل عام، تبذل منظمة الصحة العالمية (WHO) قصارى جهدها لزيادة الوعي بتهديد مقاومة المضادات الحيوية وأهمية الاستخدام المناسب لها.
لم يتم عمل اختبار البكتيريا العقدية ب؟
معلومة تهمك
هل تستطيع الجراثيم مقاومة المضادات الحيوية؟ وهل ستواجه البشرية ذات يوم انتشار جراثيم خطيرة تستطيع مقاومة جميع المضادات الحيوية المعروفة؟
الحياة الصحية
أظهرت دراسة جديدة أن المواد المالئة المعروفة باسم (الفلر) والمستخدمة بصورة شائعة في حقن الشفاه يمكن أن تؤدي إلى عدوى خطيرة بسبب احتوائها على نوع من البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية.
العدوى الفطرية
معلومة تهمك
وجد العلماء في دراسة جديدة أن المضادات الحيوية تزيد من خطر الإصابة بالعدوى الفطرية
كيف تحمي طفلك من بكتريا ميرسا؟
الطفل
مرسا، هي نوع من البكتيريا يمكنها مقاومة آثار الكثير من المضادات الحيوية المعروفة، الأمر الذي يزيد بشكل كبير من صعوبة العلاج. فكيف نقي أطفالنا منها؟
نصائح لتجنب عدوى المستشفيات
الحياة الصحية
عدوى المستشفيات قد تكون من أخطر أنواع العدوى وأشدها فتكاً، وقد تصيب المرضى والعاملين بالمشفى والزائرين، ورغم اختراع العلماء لأول هلام gel يقضي على الجراثيم المقاومة المكتسبة في المستشفيات، إلا أن الأطباء لا يزالون يشعرون بالقلق على أنفسهم وعلى مرضاهم.
ما الجراثيم الخارقة وكيف أحمي نفسي من العدوى؟
معلومة تهمك
“الجراثيم المقاومة” هو مصطلح يستخدم لوصف سلالات البكتيريا التي تقاوم غالبية المضادات الحيوية الشائعة المستخدمة في وقتنا الحاضر، وتعتبر البكتيريا المقاومة التي تسبب الالتهاب الرئوي وعدوى المسالك البولية والعدوى الجلدية جزءاً من المخاطر التي نواجهها حالياً.
الأعراض الجانبية للأدوية
معلومة تهمك
كثيراً ما يتسبب تناول دواء خاطئ أو جرعة خاطئة في العديد من المشاكل. لذلك يجب أن يتساءل المريض دوماً هل هذا الدواء مناسب لي؟ وهل يتوافق مع حالتي الصحية؟ وفي هذا المقال سنتناول بعضاً من الأساطير الشائعة عن الأدوية المختلفة
المضادات الحيوية الطبيعية
الحياة الصحية
انتشرت المضادات الحيوية بشكل كبير على مستوى العالم، ما دفع الأطباء والناس إلى نسيان المضادات الحيوية الطبيعية، ولكن مع إساءة استخدام المضادات الحيوية، وظهور السلالات المقاومة للمضادات الحيوية، أصبح من الضروري العودة للمنتجات الطبيعية الأكثر أمانا.
مقاومة المضادات الحيوية
الحياة الصحية
في أربعينيات القرن الماضي ضرب وباء الكوليرا مصر، وتسبب في وفاة 20 ألف حالة، وسبقه وباءان آخران أشد فتكاً، وتخشى منظمة الصحة العالمية وقوع أوبئة قاتلة، فما هي أسباب هذه التخوفات، وماهو دورنا كمجتمع لحماية البشرية من كارثة باتت وشيكة؟
مقاومة المضادات الحيوية
فحوصات وعلاجات
في أربعينيات القرن الماضي ضرب وباء الكوليرا مصر، وتسبب بوفاة 20 ألف حالة، وسبقه وباءان آخران أشد فتكاً، ومنظمة الصحة العالمية تخشى وقوع أوبئة قاتلة، وتعود التخوفات لظهور البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، فما هي المضادات الحيوية؟ وكيف تقاومها البكتيريا؟
مقاومة المضادات الحيوية
أمراض
في أربعينيات القرن الماضي ضرب وباء الكروليرا مصر، وتسبب في وفاة 20 ألف حالة، وسبقه وباءان آخران أشد فتكاً، ومنظمة الصحة العالمية تخشى وقوع أوبئة قاتلة جديدة، فما هو شكل الوباء المتوقع؟ وما هي مسبباته؟