صحــــتك

مضادات التجلط

فحوصات وعلاجات
دواء أبيكسابان هو نوع من الأدوية التي تعرف باسم مضادات التخثر (مميعات الدم)، والتي تجعل الدم يتدفق عبر الأوردة بسهولة أكبر.. فما استخداماته وآثاره الجانبية؟
ما هي دودة العلقة؟
الحياة الصحية
تم اكتشاف دودة العلقة واستخدامها في الطب لعلاج تشوهات الجهاز العصبي، ومشاكل الأسنان، والأمراض الجلدية، والالتهابات منذ عصر الفراعنة.. فهل ما زال استخدامها ممكناً في الطب الحديث؟
الأسبرين الساحر.. هل فقد سحره؟
الحياة الصحية
لا تقتصر فوائده على تسكين الألم ولكنه أيضاً مضاد للالتهاب ويمنع التجلط، ما يجعله مفيداً في الوقاية من الجلطات، فما هي الفوائد المؤكدة للأسبرين؟
عقار الوارفارين يحد من الإصابة بالسرطان
معلومة تهمك
أظهرت دراسة نرويجية حديثة، أن عقارًا يستخدم على نطاق واسع كمضاد لتخثر الدم، يخفض خطر الإصابة بالسرطان وعلى رأسها سرطانات البروستاتا والرئة والثدي. الدراسة أجراها باحثون بجامعة بيرجن النرويجية، ونشروا نتائجها في دورية (Journal of the American Medical Association) العلمية.
كدمات بدون إصابة.. تعرف على الأسباب
الحياة الصحية
ما الذي يسبب ظهور بقع داكنة على ساقيك دون أن تتذكر الاصطدام بأي شيء؟ ومع ذلك، يبدو أنك تصاب بالكدمات كثيرًا، فهل هذا يستدعي القلق؟
الدعامات المحملة بالأدوية
فحوصات وعلاجات
في حال الإصابة بتضيق أو انسداد في واحد أو أكثر من شرايين القلب، فهل تختار الدعامات القلبية غير المغلفة أم الدعامات القلبية المطلية بالأدوية؟ وما هي مزايا ومخاطر كل نوع منها؟
الأسبيرين
فحوصات وعلاجات
إذا كنت تتناول أحد أدوية سيولة الدم، مثل وارفارين (كومادين، وجانتوفين) أو أبيكسابان (إليكويس) أو دابيجاتران (براداكسا) أو ريفاروكسابان (زاريلتو) للعلاج من حالة أخرى، فقد يؤدي تناولها مع الأسبرين إلى زيادة خطر الإصابة بمضاعفات نزيف بدرجة خطيرة.
صحتك - مميعات الدم
معلومة تهمك
إذا كنت تتناول أدوية مميعات الدم (والتي تعرف بمضادات تجلط أو تخثر الدم)، يجب عليك تجنب تناول أوراق الخضار الخضراء، مثل السبانخ، أثناء تناولها.