صحــــتك

كرب مابعد الصدمة

هل أعاني من الاكتئاب؟
الصحة النفسية
ألم كسر القلب مصطلح معروف للكثير منا، وقلة هم الذيم لك يعانون من "وجع القلب". في هذا التقرير المزيد من التفاصيل عن ألم انكسار القلب
DefaultImage
استشارات صحية
أنا حاليا أعاني من تشوه في الأذن بسبب ضربة أدت لالتهابها، بعد ذلك أذني أصبحت صغيرة وتشوَّهت، كما أن المكان الذي أسمع به لم يعد ظاهرًا، غطّاه لحم منفتح، وهذا يدمر حياتي، لا أريد أن أعيش بأذن مشوهة، اقترحو لي الحل؟
ما هو تلبد المشاعر؟
الصحة النفسية
تعيش الأمة العربية والإسلامية اليوم حالةً لم تشهَد مثلها مع كل الكوارث الطبيعية التي مرت بها خلال سنة 2023. إنها حالة "طوفان الأقصى" وما تلاه من أحداث مؤلمة في غزة أحدثت صدمة وصحوة لدى كل إنسان عربي غيور على أرضنا العربية.
اضطراب توتر ما بعد الصدمة كمُشاهد للأحداث بعد 7 أكتوبر
الصحة النفسية
أصبح تاريخ 7 أكتوبر نقطة تحوّل لكل شخص طبيعي يرى كل المجازر التي تحصل على مرأى ومسمَع العالم، مع شعوره بالعجز وعدم القدرة على تقديم شيء لوقف المأساة.
أحب زميلتي في الكلية وأتألم ألم شديد
استشارات صحية
أهلا أحمد؛
تختلف طريقة التعامل مع هذه المشكلة حسب قرارك، هل ستنسحب من هذه العلاقة أم ستستمر فيها أم أنك تأخذ هدنة للتعافي من الصدمة ثم تعود أو تفكر من جديد.
DefaultImage
استشارات صحية
أهلا علي،
أنت لديك مشكلة قلق بدرجة عالية جداً، يصاحبها ما يسمى بكرب ما بعد الصدمة، وهو أحد اضطرابات القلق.
تعرضت لصدمه وجسمي ينتفض
استشارات صحية
عزيزتي مني/
وجود أعراض جسدية بعد التعرض لحدث صادم أمر شائع، فالجسد يعبر بقوة عن المشاعر النفسية الناتجة عن التعرض للصدمة، لا أستطيع الجزم بما تعانين بسبب قلة المعلومات المتاحة، ولكن سأحاول الإجابة بصورة عامة لعل في إجابتي فائدة للجميع.
أعراض غريبة.. ما التشخيص؟
استشارات صحية
عزيزتي؛
الاضطرابات النفسية تعتبر من أضعف التصنيفات الطبية متانة وقوة، لذلك فتشخيص أي مرض نفسي يخضع لوجود مجموعة من الأعراض لفترة زمنية.
نور تعاني من الحزن والبكاء والحساسية المفرطة
استشارات صحية
أهلاً يا نور؛
سعدت باستلام رسالتك.. وأشعر بك وبمعاناتك؛
ما أود أن أقوله لك يا نور إننا نحن البشر مختلفون في درجة حساسيتنا، ومن رسالتك ووصفك يبدو أنك من النوع شديد الحساسية، وهذه الحساسية المفرطة نعمة ونقمة في آن واحد.
الضغوط النفسية
استشارات صحية
الابنة الكريمة ليلى؛
أشعر بمعاناتك وبمقدار الألم الذي تمرين به وسط ظروف اجتماعية واقتصادية صعبة جدا، ووسط ويلات حرب طاحنة.. أعلم تماما ما أنت فيه.. وأشعر بك وبمعاناتك.. ولا أنكر عليك أي من أحاسيسك وردات فعلك.
الدعم النفسي الأولي
الصحة النفسية
كم من المرات وجدت نفسك تتساءل: كيف يمكنني دعم أحد المقربين لي؟ يمكنك تقديم الكثير، يمكنك تقديم الإسعاف النفسي الأولي، القليل الذي قد يقي من الاضطرابات النفسية. وهو قليل في الجهد المطلوب، لكنه يمثل الكثير بالنسبة للآخر في موضع الاحتياج.
كرب مابعد الصدمة والمضاد حيوي
معلومة تهمك
أظهر بحث أعده علماء بريطانيون وسويسريون، أن مضاداً حيوياً عادياً اسمه "دوكسيسيسلين" يمكنه أن يعطل تكون الأفكار السلبية والمخاوف في المخ، وربما يكون مفيداً في علاج اضطراب ما بعد الصدمة أو الوقاية منه.