صحــــتك

فقدان حاسة الشم

حاسة الشم
معلومة تهمك
فرط حاسة الشم هي عبارة عن زيادة الإحساس بالشم، وهناك أسباب عديدة وراء هذا التغير في حاسة الشم، وتشمل بعضها الوراثة والتغيرات الهرمونية والصداع النصفي.
تغير حاسة الشم أو الباروسميا
معلومة تهمك
توصل العلماء لمعرفة السبب وراء فقدان حاسة الشم أو اضطرابها بعد الإصابة بكوفيد 19، الذي يكون نتيجة تضرر خلايا الشم العصبية.
تغير حاسة الشم أو الباروسميا
أعراض
الباروسميا هو تغير من حالة حاسة الشم. وتتسبب الباروسميا أحيانًا في جعل رائحة الأشياء كريهة.. فما هي أسباب الباروسميا؟ وكيف يمكن علاجها؟
ما سبب شم روائح كريهة بعد الإصابة كورونا؟
استشارات صحية
الأخ الكريم؛
هذه الحالة تعود لإصابة العصب الشمي بفيروس كورونا أو غيره من الفيروسات التي تسبب الزكام، تعرف بخطل الشم.
تمرين لإعادة التمتع بحاسة الشم
استشارات صحية
الأخ الكريم؛
يرجى البدء بإجراء التمارين الشمية، والتي تتضمن اختيار أربع روائح مختلفة والقيام باستنشاق كل رائحة على حدة لعشرين مرة، ثم ترك فاصل من خمس إلى عشر دقائق قبل إعادة نفس العملية.
أعاني منذ فترة طويلة من فقدان حاسة الشم
استشارات صحية
لفقدان الشم العديد من الأسباب لكن أكثرها شيوعا الإصابات الفيروسية كالرشح العادي والإنفلونزا، وقد تكون الأعراض بسيطة لكنها تسبب فقد شم.
فقدان حاسة الشم بعد عملية الجيوب الأنفية
استشارات صحية
فقدان حاسة الشم بعد العمليات الجراحية قد يكون لعدة أسباب، منها أن يكون اختلاطاً للعمل الجراحي نفسه، وهو أمر وارد مع أيّ جراح، أو أن يكون نتيجة نكس الحالة المرضية، وخاصة الأمراض التحسسية أو الالتهابات الفطرية، وحتى الجرثومية المزمنة.
فقدان حاسة الشم والذوق.. أعراض جديدة لكورونا
معلومة تهمك
رصد الأطباء الفرنسيون حدوث فقدان الشم المفاجئ، وفقدان الذوق في بعض حالات كورونا الجديد.. فكيف يتصرف المريض الذي يعاني من هذه الأعراض؟
فقدان حاسة الشم بعد ارتجاج المخ
استشارات صحية
الأخ أيمن؛
ألف سلامة عليك..
حاسة الشم قد يحدث بها خلل نتيجة إصابة بالدماغ، أو نتيجة بعض الأمراض كالشلل الرعاش أو نتيجة التهاب فيروسي مثلاً. وعلاج فقدان حاسة الشم من الصعوبات التي تواجه طبيب أمراض المخ والأعصاب.
DefaultImage
استشارات صحية
الأخ علاء الدين؛
فقدان حاسة الشم في حالة التهاب الجيوب الأنفية المزمن شائع، وقد يعود تدريجياً أو يتأخر نتيجة تأثر العصب أو وجود زوائد لحمية بالأنف والجيوب الأنفية، والتي تحجب منطقة الشم أعلى الأنف.
فقدان حاسة الشم بعد جراحة الجيوب الأنفية
استشارات صحية
الأخ وسام؛
الغرض من عمليات الجيوب الأنفية هو تحسين تهويتها وإزالة أي لحميات تعيق صرف إفرازاتها الطبيعية، وهذه العمليات لا تمنع حدوث التهابات مستقبلية ولكنها تخفف جدا من أعراضها وتجعل استجاباتها للعلاج سهلة.
حاسة الشم القوية تخفض خطر الوفاة
معلومة تهمك
اعتبرت دراسة سويدية حديثة، أن فقدان الأشخاص لحاسة الشم، مؤشر على زيادة خطر الموت بين البالغين، بالمقارنة مع من يتمتعون بحاسة شم قوية.