صحــــتك

فقدان الذاكرة

DefaultImage
استشارات صحية
تعرضت للفحة هواء قوية في الرأس فأصابني صداع شديد، ولم أعد أستطيع تحمل الضوء وسماع الأصوات، كما أصبحت لدي مشكلة في التذكر والحفظ، هل تسبب لفحة الهواء فقدان الذاكرة النهائي، وهل لها تأثير؟
النوم العميق يحمي من فقدان الذاكرة المرتبط بالزهايمر
معلومة تهمك
يلعب النوم دورًا مهمًا في صحتنا العامة، بما في ذلك قدراتنا المعرفية، مثل الذاكرة. لدعم هذه الفكرة، وجد باحثون من جامعة كاليفورنيا في بيركلي أن النوم العميق قد يساعد في الحماية من فقدان الذاكرة لدى كبار السن.
DefaultImage
استشارات صحية
النسيان عند كبار السن له أسباب عديدة منها خمول في نشاط الغدة الدرقية، نقص الفيتامينات، فقر الدم وبعض العقاقير. وقد يكون النسيان طبيعياً ومتوافقاً مع التقدم في العمر ولا يؤثر على المريض في المهام اليومية وهو لا يحتاج إلى علاج.
بعد ضغط نفسي شديد.. فقد التركيز والذاكرة
استشارات صحية
أهلا شيماء؛
من الأمور التي ينبغي توضيحها هي أن التركيز والذاكرة يتأثران بشدة من أي خلل نفسي، فالتركيز والحفظ واسترجاع المعلومات هي من أعلى الوظائف العقلية، وحتى تعمل بكفاءة فلا بد أن تكون الحالة النفسية مستقرة بشكل عام
اختبارات لاكتشاف الزهايمر في مراحله المبكرة
معلومة تهمك
من الضروري أن يتم تشخيص المرض بشكل أكيد قبل إعداد خطة علاجية له، وقد تساعد اختبارات ألزهايمر الجديدة في الكشف المبكر عن بعض المكونات الباثولوجية لهذا المرض، وربما علاجه.
DefaultImage
استشارات صحية
الأخت الكريمة؛
تحية طيبة وبعد..
التحسن بعد الحوادث الجسيمة يعتمد على نوع الإصابة في الدماغ ومكانها وشدتها والإصابات المصاحبة لها، ولا يمكن التنبؤ بمدة أو مقدار التحسن بعد الإصابات والحوادث.
هل يؤثر الحمل على ذاكرة المرأة؟
المرأة
لا يوجد قدر كاف من المعلومات لدعم فكرة تأثير الحمل على ذاكرة المرأة والتي قد تعرف بفرضية دماغ الطفل أو دماغ الحمل، ويستخدم مصطلح دماغ الحمل أو الطفل لوصف فكرة أن الحمل أو الأمومة المبكرة قد يضران بذاكرة الأم.
هل يؤثر الحمل على ذاكرة المرأة؟
المرأة
لا يوجد قدر كاف من المعلومات لدعم فكرة تأثير الحمل على ذاكرة المرأة والتي قد تعرف بفرضية دماغ الطفل أو دماغ الحمل.
هل يوجد علاج نهائي للزهايمر؟
استشارات صحية
الأخ زكي؛
مرض ألزهايمر يؤدي إلى الضعف التدريحي بالذاكرة وقد يكون مصحوبا بأعراض نفسية كالهلاوس والشكوك، أو أعراض سلوكية كتغير عادات الطعام والنوم. وللأسف لا يوجد علاج حتى هذه اللحظة لمرض ألزهايمر.
النسيان الشديد يؤثر على حياتي.. ألزهايمر؟
استشارات صحية
الأخ ياسر؛
حالة النسيان عند صغار السن أصبحت من الأمور الشائعة والمنتشرة، ويمكن أن نعزوها إلى كثرة الملهيات، التي تفقد القدرة على التركيز، ومن أهمها الإفراط في استخدام تطبيقات الجوال والاعتماد عليه في ترتيب أمورنا اليومية.
جدول صارم للتغذية يفيد مرضى "هنتنجتون"
معلومة تهمك
أفادت دراسة أميركية حديثة، بأن وضع جدول صارم لتحديد وتنظيم مواعيد تناول الطعام يوميًا، يمكن أن يقلل أعراض مرض "هنتنجتون" الذي لا تتوافر له علاجات معتمدة حتى اليوم.
اصنع بنك ذكريات لمساعدة مريض الزهايمر
الصحة النفسية
مساعدة مريض ألزهايمر بتذكر ذكرياته مع العائلة والأصدقاء من خلال الصور وتذكر الأحداث والأماكن المختلفة قد يكون مفيداً للمريض.. فكيف تصنع بنك الذاكرة؟