صحــــتك

فرط الحركة وتشتت الانتباه

أخي يعاني حركات غريبة في فمه وعينيه
استشارات صحية
ما يحدث مع أخيك، بحسب وصفك، إما أن يكون نوعاً من العرات أو ما يدعى بالـ tics أو قد يكون متلازمة توريت، والتي تترافق بحركات لا إرادية لا يمكن السيطرة عليها مع التلفظ بكلمات أو ألفاظ نابية.
نصائح لعائلة الطفل كثير الكلام أو "الثرثار"
الطفل
يخشى بعض الأهل من كون التحدث بكثرة دلالة على مشكلة عصبية أو نفسية، أو قد تكون مرتبطة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.. فما صحة ذلك؟ تابع معنا..
كيف اتأكد أن طفلي مصاب بفرط الحركة؟
استشارات صحية
عزيزتي؛
أقدر جداً مشاعرك ومشاعر الأمومة والرغبة في تحديد المشكلة، هذا بالضبط من حقك وحق ولدك أيضا، من حقك أن تعرفي هل هناك مشكلة وهل هناك من حل لها أو طريقة للتعامل أو التأقلم معها.
كبت المشاعر وكثرة الحركة والخوف من الوالد
استشارات صحية
أهلا بكِ عزيزتي؛
سعدت بوعيك الذي جعلك تتمكنين من رؤية المناخ الذي يؤثر عليكِ رغم ما يحمله من ألم، وتتمكنين من رؤية نفسك من الداخل والخارج، وتتواصلين مع مشاعرك بشكل جيد.
صحة - اضطراب طيف التوحد-10-09
الطفل
يؤثر اضطراب طيف التوحد في كيفية إدراك الطفل للآخرين والاندماج معهم، ويتجلى هذا الاضطراب في جوانب أساسية من نموه، مثل التفاعل والتواصل والسلوك الاجتماعي.
ما أفضل علاج لطفل نقص الأكسجة؟
استشارات صحية
الإصابات الدماغية عند الأطفال غالباً ما تكون بسبب نقص الأكسجين في فترة ما حول الولادة، لذلك يكون التأثر على مستوى الخلايا الدماغية نفسها بشكل أكبر مما يحدث عند البالغين بعد الإصابات الوعائية الدماغية، والتي تسبب نقصا في التروية الدموية.
طفلي مفرط الحركة وخائفة من الـ ريسبيردال
استشارات صحية
في العلاج النفسي، دائما يكون التشخيص ووصف الحل مبنيين على رؤية الطبيب المباشر للحالة، وليست هناك بروتوكولات جاهزة لكل مشكلة كما في بعض الأمراض الطبية. بالتالي فإبداء الرأي في طريقة العلاج يكون لمن رأى بنفسه الحالة.
طفلنا يعاني من هوس غسل اليد ومص الأصابع لترطيبها
استشارات صحية
الظاهر أن الولد يعاني من وسواس قهري في النظافة. وصورة الوسواس أنه فكرة غريبة على الدماغ وغير منطقية لا يستطيع طردها ويمكن أن تقهره لفعل شيء للتخلص من الفكرة، لكنها في الواقع تزيد مع الوقت.
طفل فرط الحركة يتناول الريتالين ويعاني أعراضه الجانبية
استشارات صحية
الأخ الفاضل؛
تحية طيبة وبعد..
الريتالين (فيناديت هيدروكلورايد) هو أحد الأدوية المستخدمة في علاج تشتت الحركة ونقص الانتباه، ومن آثاره الجانبية كل ما ذكرته من عصبية وقلق، غثيان، آلام بالبطن، نقص الوزن ونقص الشهية.
فرط الحركة وتشتت الانتباه
استشارات صحية
الأخ حسن؛
تحية طيبة وبعد..
إن مشكلة فرط الحركة عند الأطفال لها درجات عديدة بدءا بالدرجات الخفيفة والتي تحتاج إلى تأهيل سلوكي بسيط، انتهاء بدرجات أشد والتي قد تترافق مع نقص الانتباه وتسمى حينها مرض فرط الحركة ونقص الانتباه.
صعوبة التعلم
استشارات صحية
الأخ محمود؛
تحية طيبة وبعد..
صعوبة التعلم قد تكون بسبب مشكلة في استقبال المعلومات من قبل الطفل، وهي حالة مختلفة عما يسمى متلازمة فرط الحركة وتشتت الانتباه. ومتلازمة فرط الحركة ونقص الانتباه قد تكون السبب في عدم القدرة على التعلم.
رضيعة الست أشهر.. هل تعاني فرط الحركة؟
استشارات صحية
الأخ الكريم؛
تحية طيبة وبعد..
إن ما ذكرته عن طفلتك وما تقوم به من حركات طبيعي تماماً لعمرها، فكثير من الرضع بهذا العمر يحرك قدميه أو طرفيه السفليين كتعبير عن التفاعل مع مشهد أو لعبة جديدة أو حتى رؤية شيء يتحرك أمامه.