صحــــتك

فحص السمع

صفير بالأذن وضعف بالسمع.. ما السبب؟
معلومة تهمك
لا تلقى الأذن الاهتمام اللازم أثناء الحرب مع أنها كغيرها من أعضاء الجسم الأخرى يمكن أن تتأثر وتتضرر، فالصواريخ والقذائف المدفعية والقنابل، التي تنهمر كالمطر على العباد في غزة، يمكنها أن تُلحق أشد الأذى بالبُنية التشريحية الداخلية الدقيقة للأذن.
ما هو اختبار قياس السمع عند الأطفال حديثي الولادة؟
الطفل
قد يعاني بعض حديثي الولادة من ضعف السمع.. لذا يلزم قياس السمع عند الأطفال حديثي الولادة حتى يمكن علاج الطفل في الوقت المناسب؟
DefaultImage
استشارات صحية
منذ بدأ ظهور ضرس العقل وأنا أعاني من طنين وصداع وعدم اتزان. فهل توجد علاقة بين تلك الأعراض وضرس العقل؟
طفلي.. سنتين وشهرين ولا يتكلم نهائيا
استشارات صحية
الأخ الفاضل؛
تحية طيبة وبعد..
1- بداية يجب التأكد من سمع الطفل حتى يتم التوجه بشكل صحيح لتحديد مكان الإصابة. فإن كان اختبار السمع طبيعياً فعندها يجب تقييم النطق والسلوك عند طبيب أطفال متخصص.
طفلة الشهرين لا تنظر لوجهي.. هل مصابة بالتوحد؟
استشارات صحية
من المبكر جدا الحكم على علامات التوحد بهذا العمر والذي هو عمر شهران. وما تقوم به طفلتك هو طبيعي تماما لعمرها من حركات وتفاعل مع المحيط ومعك ومع والدها.
طنين وآلام في الرقبة وفحوصاتي سليمة
استشارات صحية
الأخ تامر؛
في حالة سمع طنين بالأذن فإن هناك أسباباً قد تكون متعلقة بالأذن نفسها، وأسباباً متعلقة بالمخ والأعصاب. ويجب دراسة سلامة عصب الأذن نفسه بالقيام بمقياس سمع وعمل قياس لفرق الجهد المستحث للعصب.
نقص الأوكسجين الولادي وتأخر المهارات اللغوية
استشارات صحية
من المهم في حالات التأخر اللغوي عند الأطفال المصابين بنقص الأكسجة الدماغية أن يتم تحري حاسة السمع بدقة من ناحيتي الحس السمعي والتمييز السمعي، وهو ما يمكن أن يوضحه تخطيط معاوقة طبلة الأذن.
كيف تقرأ نتائج الفحوصات الطبية؟
معلومة تهمك
يعتمد الأطباء على العديد من الفحوصات الطبية للمساعدة في تشخيص الأمراض، ومتابعة تطور الحالة المرضية، ومهم أن تعرف كيفية قراءة نتائج فحوصاتك، حتى يمكنك مناقشة نتائجها مع طبيبك.
DefaultImage
استشارات صحية
الأخت بشائر؛
يجب عمل قياس للسمع ضروري، للتأكد من حالة العصب وإن كان التأثر من وقت قريب يجب إعطاء جرعة كورتيزون تحت إشراف الطبيب، والمتابعة بقياس سمع جديد، كما يمكن أخذ جلسات أوكسجين تحت ضغط حسب الحالة.