صحــــتك

صدمة الفقد

نوبات هلع ومعاناة بعد وفاة مفاجئة
استشارات صحية
أهلا شيماء؛
ما وصفته من شعور مبالغ من الخوف والرهبة هو ما نسميه نوبة الهلع، وهذه النوبة تأتي فجأة بشعور شديد من الخوف والتوتر، وتستمر عادة لمدة ثلث ساعة ثم تتوقف بدون أي تدخل.
نوبات هلع وخوف من الموت بعد موت خالي
استشارات صحية
أهلا وسهلا بك يا سارة؛
لا شك يا ابنتي أن الموت يرتبط بمشاعر فقد، وحزن، وعند أناس كثر بالخوف، لكن حين يرتبط بالقلق، فالأمر يختلف؛ فقد يخاف الناس الكثر هؤلاء من أمور يعلمونها لا تجعلهم في مأمن من جانب الله تعالى.
أعراض ما بعد صدمة الفقد
استشارات صحية
أهلا وسهلا بك يا ابنتي،
أنت بالفعل عبرت عما حدث لك نفسياً بالكلمة العلمية الصحيحة، فهناك ما يعرف علميا بكرب ما بعد الصدمة، وهي مجموعة من المشاعر والأفكار والتصرفات تحدث للشخص بعد تعرضه لصدمة نفسية، والحقيقة أن أثر الصدمة.
مات زميلي وأخشى الموت
استشارات صحية
أهلا بك يا مسعودة؛
هناك ما يُعرف علمياً بالصدمة النفسية، والصدمة النفسية لا يشترط أن تكون كبيرة، أو مفجعة، ولكن يكفي أن تكون بالنسبة للشخص مفاجأة غير متوقعة وصادمة له هو، لذا قد يصاب شخص بالصدمة لفقدان قطته، أو لرؤية حادث.
DefaultImage
استشارات صحية
الصديق الكريم محمد؛
ألف سلامة على زوجتك؛
من الواضح أن صدمة فقد والدَي زوجتك كانت صدمة شديدة عليها، واستمرار الأعراض حتى الآن يعني أنها بحاجة لمساعدة متخصصة، ومن ثم ننصحك بعرضها على متخصص نفسي.. مع تمنياتنا لها بالصحة والعافية.
فقدت أمي فجأة وما زلت مصدومة
استشارات صحية
أهلا وسهلا بك يا بسنت؛
فقدان من نحب أمر مؤلم نفسيا، وفقدانه فجأة يطور المشاعر المؤلمة، لأنها تتكاتف مع الصدمة النفسية، وهو ما يعرف علميا بـ"كرب ما بعد الصدمة"، وكرب ما بعد الصدمة يمر بمراحل تبدأ برفض ما حدث.
الفقد
الصحة النفسية
يمكن أن يتجدد الحزن بعد وفاة شخص عزيز مرات عديدة، ولمدة قد تصل إلى سنوات، حيث يمكن للمناسبات التي تذكرك بالفقد أن تهيّج مشاعر الحزن.