صحــــتك

صحة العظام

كيف تحافظ على صحة العظام بعد تجاوز سن 65
عناية
تَضعُف قوة العظام وتصبح أكثر عرضة للهشاشة مع تقدم السنّ، لكن وحتى مع مرور العمر هناك العديد من الأمور التي يمكن القيام بها لتحسين صحة العظام مع العمر.
د فراس عاشوري
مقابلات
تقدُّم مهم في جراحة العظام، نستعرض في هذه المقابلة لمحة عن جراحة تبديل الورك والركبة بأقل قدر من التدخل مع الدكتور فراس عاشوري في مستشفى أمان.
الكعب العالي
المرأة
الكعب العالي أحد رموز الأناقة، خاصة في المناسبات والسهرات، لكن الارتداء المستمر لكعب العالي قد يسبب العديد من المشكلات الصحية..
ألم وتورم مكان تثبيت عضم العضد المكسور
استشارات صحية
وجود تورم حول وأسفل مكان العملية شيء طبيعي. والتورم قد يمتد لمدة طويلة بحسب درجة الإصابة وصعوبة العملية، بينما سيتحسن الألم بالتدريج حتى يختفي على مدى 6- 8 أسابيع.
7 فوائد غير متوقعة لبياض البيض
تغذية
استساغ الإنسان البيض واعتاد على تناوله منذ فجر التاريخ، ولم يقف الأمر عند حد أكله، بل تفنن في صنع مآكل منه، واعتمد عليه في علاج عدد من العلل والأمراض مثل الداحوس وثقل الرأس وجفاف الحلق وغيرها.
بنية العظام
فحوصات وعلاجات
فحص العظام النووي (Bone scan) عبارة عن اختبار تصوير نووي يساعد في تشخيص وتتبع أنواع كثيرة من أمراض العظام.
أطعمة وممارسات يجب اجتنابها لصحة العظام
تغذية
من المهم استهلاك الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على قوة عظامك، ومن الضروري أيضا معرفة الأطعمة التي قد تسبب تلفها، فما هي الأطعمة والممارسات التي قد تضر عظامك؟
DefaultImage
استشارات صحية
الأخ عاصم؛
وجود ورم لمدة بعد التئام الكسر شيء متوقع أن يستمر لفترة طويلة ويزداد مع المجهود الكبير. والعلامة التي تعني وجود مشكلة حقيقية وتحتاج لعمل أبحاث لمعرفة السبب، هي الألم وليس التورم الذي يعود من حين لآخر.
انقطاع الطمث وصحة العظام
المرأة
يمكن للمرأة أن تفقد ما يصل إلى 20% من كثافة عظامها في غضون خمس إلى سبع سنوات بعد انقطاع الطمث، وهذا الانخفاض في كثافة العظام سببه انخفاض مستويات هرمون الاستروجين الأنثوي، الذي يساعد على حماية قوة العظام.
Cherimoya
تغذية
مع تقدم الزمن تزداد معرفتنا بما تحويه الطبيعة من عناصر مفيدة لصحتنا، وتزداد معها رغبتنا بمعرفة المزيد عن هذه العناصر، وأحد هذه العناصر القديمة في وجودها والتي تحدثت البحوث الحديثة عنها هي فاكهة القشطة (Cherimoya).
فيتامين د
تغذية
فيتامين (د) يعزز من امتصاص الكالسيوم في الأمعاء، ويحافظ على تركيز مناسب للكالسيوم والفوسفات في الدم، ولهذا يعتبر ضرورياً لنمو العظام وإعادة بنائها، ويقوم بدور مهم في نمو الخلايا وله دور عصبي وعضلي إضافة لوظيفته المناعية ودوره في تقليل الالتهابات.
تعرف على فوائد الزبيب.. حفنة من المعجزات
تغذية
يتكرر ذكر "حفنة من الزبيب" في التراث والطب الشعبي، ولكن حديثاً بدأت الدراسات التغذوية الإكلينيكية تتحدث أيضاً عن حفنة الزبيب، فما سرّ هذه الحفنة وما فوائدها؟