صحــــتك

سرعة الترسيب

ارتفاع سرعة الترسيب والإصابة بجرثومة المعدة
استشارات صحية
عزيزتي؛
ارتفاع معدلات سرعة الترسيب لا تعني سوى وجود نشاط التهابي في الجسم دون ربط ذلك بأي عضو أو مرض.
آلام الظهر والمفاصل وسرعة الترسيب عالية
استشارات صحية
الأخت الكريمة؛
وجود هذه الأعراض غالبا قد يكون مؤشراً لوجود نقص في فيتامين د في الدم. لذلك، أرجو عمل تحليل الدم لمعرفة نسبة فيتامين د، والجرعة العلاجية تتحدد حسب درجة نقص الفيتامين ما بين 1000 وحدة إلى عشرة آلاف وحدة.
 الروماتويد الطفولي
استشارات صحية
الأخت مريم؛
في البداية فإن مصطلح الروماتويد الطفولي أو التهاب المفاصل الشبابي يعبر عن مرض مناعي تهاجم فيه الأضداد الذاتية مفاصل الجسم، وخاصة الصغيرة منها، وقد تهاجم في مرحلة لاحقة بعض أعضاء الجسم الأخرى.
DefaultImage
استشارات صحية
الأخ علي؛
وجود ألم وتورم يكون عاده نتيجة التهاب مزمن أو متكرر بالأطراف، خاصة بدون إصابة سابقة لان ذلك يشير إلى وجود سبب في الجسم مثل ترسب الأملاح أو مرض بجهاز المناعة.
DefaultImage
استشارات صحية
الأخ أبو مازن؛
بالنسبة إلى ألم المفاصل المتنقل بدون قصة رضية قد يكون ناتجا عن نقص في المواد المكونة للدم (نقص الحديد، المغنيزيوم، ڤيتامين D ، ڤيتامين B12)، وخاصةً إذا كانت نتائج تحليل العامل الرثوي سلبية.
معاودة الأعراض بعد علاج الذئبة الحمراء
استشارات صحية
الأخت الكريمة؛
بالطبع مرض الذئبة الحمراء هو مرض مناعي واسع التأثير ويحتاج للمتابعة الدقيقة، تحت إشراف استشاري المناعة والأمراض الروماتيزمية، ويعد تساقط الشعر أحد أعراض المرض، لكن لا رابط بينه وبين نشاط المرض نفسه.
ألم عند ثني الركبة في الصلاة.. السبب؟
استشارات صحية
الأخ عبدالرحمن؛
يبدو من الشكوى البسيطة أنك لا تعاني من مشكلة ميكانيكية في حركة مفصل الركبة، وإنما تأتي الأعراض في حالة الإجهاد، لذلك أنصح بعمل علاج طبيعي لتقوية العضلات وتجنب الجلوس في هذا الوضع المجهد في الوقت الحالي.
ألم متنقل بين مفاصل جسمي.. ما السبب؟
استشارات صحية
الأخت أم خالد؛
آلام المفاصل تنتج عن أسباب كثيرة منها الميكانيكية لعدم وجود اتزان بالجسم مثل وجود تقوس أو تشوه، وفي بعض الأحيان تعديل الحذاء أو عمل علاج طبيعي لإعادة التوازن الحركي وتقوية العضلات تكون كافية.
ألم مبرح في الورك وتحاليل الالتهاب مرتفعة
استشارات صحية
الأخ عماد؛
أتفق أن الأعراض لا تشير إلى تشخيص محدد. ارتفاع سرعة الترسيب وعامل CRP يشير إلى وجود التهاب بالجسم، وليس لأن الأعراض المصاحبة هي الألم بالجهاز الحركي، فقد يكون أساس المشكلة ميكروبيا أو التهابات بالأنسجة نتيجة إصابة حديثة أو متكررة.
آلام الظهر تمنعني النوم وسرعة الترسيب عالية
استشارات صحية
الأخ صباح؛
آسف لما تعانيه من ألم غير واضح السبب، فالأضلاع من العظام الرقيقة ومن العظام التي تتأثر بسهولة في حالة وجود ضعف. أنصحك أولاً بعمل مستوى كالسيوم وفيتامين د، صورة دم كاملة، عامل روماتويد، مستوى السكر بالدم ، وCRP.
التهابات في مفاصل القدم.. طريقة العلاج
استشارات صحية
الأخ خالد؛
بالنسبة لالتهاب المفاصل أنصحك بعمل موجات صوتية، لاستبعاد وجود صديد بالمفصل، وفي حالة وجود صديد لابد من عمل عملية غسيل وتنظيف للمفصل، مع استعمال المضاد الحيوي لمدة تضمن زوال الالتهاب، وعملية التنظيف قد تتكرر في حالة تكرار تكون صديد.
DefaultImage
استشارات صحية
الأخ رضا؛
تحية طيبة وبعد..
سؤالك ينقصه الكثير من التفاصيل، يرجى تزويدنا بمعلومات كافية عن حالة الطفل لأن ارتفاع سرعة الترسيب تدل على وجود التهاب في مكان ما في الجسم، والعلاج يكون بمعرفة سبب الالتهاب وعلاجه.