صحــــتك

سرطان المستقيم

أمراض
سرطان المستقيم هو سرطان مخيف لا يريد أحد التحدث عنه، لكن الحاجة إلى الحديث عنه والتعمق في تفاصيله أصبحت ملحة. سنعرض لكم في هذا المقال بعض المعلومات التي يجب معرفتها عن العمليات الجراحية في علاج سرطان المستقيم.
استشارات صحية
ما سبب وجود حبة وردية بالقرب من فتحة الشرج مؤلمة عند الجلوس وهي تظهر وتختفي؟
سمنة المراهقة تزيد من خطر سرطان القولون
معلومة تهمك
أثبتت دراسة ألمانية جديدة أن السمنة أو زيادة الوزن في مرحلة المراهقة هي عامل خطر يسبب الإصابة بسرطان القولون المبكر أي قبل 55 عاما.
قرحة المستقيم.. متلازمة قرحة المستقيم المنفردة
أمراض
متلازمة قرحة المستقيم الانفرادية، هي أحد الاضطرابات النادرة التي تتضمن قرحة منفردة بالمستقيم. وتحدث عادة عند الأشخاص المصابين بالإمساك المزمن.
الشق الشرجي
أمراض
الشق الشرجي (anal fissure) هو قطع صغير أو تمزق في بطانة الشرج، يسبب ألمًا ونزيفًا أحمر فاتحًا أثناء وبعد التبرز. فما سببه وعلاجه؟
ارتفاع ca19.9 بعد استئصال ورم المستقيم
استشارات صحية
دلائل الأورام يتم عملها قبل الجراحة حتى تمثل وسيلة سهلة للمتابعة حيث إن انخفاضها ووصولها للمعدل الطبيعي بعد الجراحة يدل على استكمال الاستئصال.
متى يمكن العمل بعد استئصال ورم المستقيم؟
استشارات صحية
العزيزة سارة؛
تحية طيبة وبعد..
كما تعلمين أن من أول حقوق المريض أن يعرف حالته بكل التفاصيل ويناقش طبيبه فى كل الأسئلة التي ذكرتها، لأنه هو الوحيد الذي يعرف حالتك بدقة. لكن، عموما بعد جراحات البطن والناسور والتحويل المؤقت لمخرج البراز.
ناسور المستقيم بعد العلاج الإشعاعي
استشارات صحية
السائلة الكريمة؛
أسأل الله لك الشفاء التام والعافية ..
الأمر يحتاج إلى تقييم طبيب جراحة أورام متخصص في جراحات القولون والحوض، وذلك لأن المشكلة قد تحتاج إلى تدخل جراحي لغلق الفتحة ما بين المستقيم والمهبل.
جراحة سرطان المستقيم بعد الكيميائي والإشعاعي
استشارات صحية
الأخت صالحة؛
إذا كنتِ تلقيتِ علاجا كيمائيا وإشعاعيا طويل المدة، أي بمعنى أكثر من 25 جلسة علاج إشعاعي على مدى خمسة أسابيع أو أكثر، فإن الجراحة تجرى بعد انتهاء كورس العلاج بحوالي ٦ أسابيع.
سرطان المستقيم المنتشر.. هل له علاج؟
استشارات صحية
الأخ ناصر:
كما يتضح من المعلومات المتاحة في الرسالة أن المرض منتشر من المستقيم إلى الرئتين والكبد.. مع وجود بعض التاريخ المرضي في القلب والجهاز التنفسي. وفي هذه الحالة، يقوم الطبيب دوماً بالموازنة بين تأثير العلاج على المريض والأعراض الجانبية.
DefaultImage
استشارات صحية
الأخت هدير؛
تحية طيبة وبعد..
نزول دم أحمر من المستقيم له عدة أسباب يجب أخذها بنظر الاعتبار، كالشق الشرجي، البواسير، سرطان المستقيم، ويكون نزول الدم المصاحب للشق الشرجي مصحوبا بألم، مما يمنع المريضة من التبرز، وبالتالي يؤدي للإمساك الذي يسبب الشق.
الدهون المتراكمة والسرطان
معلومة تهمك
حذّرت دراسة أميركية حديثة من الدور الخطير للدهون المتراكمة بجسم الإنسان، في تغذية الأورام السرطانية، على اختلاف أنواعها.