صحــــتك

دلالات الأورام

الصحة السعودية تدشن أول مركز لعلاج الأورام بالبروتون في الشرق الأوسط
أخبار طبية
تم الكشف حديثاً عن المركز السعودي للعلاج بالبروتون في المركز الشامل لعلاج السرطان في الرياض. فما هو العلاج بالبروتون الذي بات يُستخدم على نطاق واسع في علاج الأورام الخبيثة والحميدة؟ وما هي دواعي استخداماته؟
استشارات صحية
هل يتحول كيس بطانة الرحم المهاجرة إلى مرض خبيث؟
استشارات صحية
ما سبب معاناتي من الإمساك المتكرر مع ارتفاع نسبة تحليل CA19-9؟
استشارات صحية
بالنسبة لتحليل CA125، فهو تحليل له عدة فوائد، حيث يرتفع مع داء البطانه الرحمية وأورام المبيض وأحياناً مع الأورام الليفية.
كتلة صغيرة في الخصية تصغر بالحجم
استشارات صحية
بما أن الكتلة في الخصية أصبحت أصغر وتحاليل دلالات الأورام في الدم سليمة، فعلى الغالب هذه الكتلة لا تدل على وجود ورم في الخصية.
DefaultImage
استشارات صحية
بالنسبة لدلالات الأورام الخاصة بسرطان الثدي CA15.3 فهي ليست جيدة لمتابعة تطور المرض أثناء فترة العلاج وقبل استئصال الورم بشكل كامل من الجسم.
DefaultImage
استشارات صحية
لاحظت ظهور درنات أو عقد على يدي الاثنتين في النصف الثاني من يدي، العقد ليست سطحية لكن محسوسة، وخلال نفس الفترة عندي طواحين العقل الـ4 منتفخين، وأشعر في رقبتي وتحت الفك وعند الترقوة بانتفاخ للغدد الليمفاوية...
DefaultImage
استشارات صحية
السائلة الكريمة؛
ألف سلامة على الوالدة الكريمة..
تحليل دلالات الأورام لا يمكن الاعتماد عليه في متابعة سرطان الثدي لأنه غير دقيق، وكذلك يرتفع في حالات أخرى غير السرطان مثل الالتهابات وبعض الأمراض كالسكري وغيره.
DefaultImage
استشارات صحية
تحليل الـ CA15.3 تحليل غير خاص بسرطان الثدي فقط، فيمكن أن يرتفع في حالات أخرى مثل الالتهابات. ولذلك فنتيجة أشعة الـ PET-CT هي الأدق.
ارتفاع ca19.9 بعد استئصال ورم المستقيم
استشارات صحية
دلائل الأورام يتم عملها قبل الجراحة حتى تمثل وسيلة سهلة للمتابعة حيث إن انخفاضها ووصولها للمعدل الطبيعي بعد الجراحة يدل على استكمال الاستئصال.
DefaultImage
استشارات صحية
تحليل دلالات الأورام المعروف باسم CEA هو واحد من الدلالات التي تستخدم في متابعة الاستجابة للعلاج في حالات سرطان القولون. وطالما أن التحليل قلت نسبته مقارنة بنسبته قبل العلاج، فهذا دليل استجابة للعلاج والحمد لله.
مشاكل في المعدة ودلالات الأورام مرتفعة
استشارات صحية
هذا التحليل لا يعني شيئا، بل إن غالبية تحاليل دلالات الأورام لا تعني شيئا، اللهم إلا في إطارها الصحيح ولبعض الأورام وليس كلها مثل البروستاتا مثلا. أما باقي الدلالات فمن الوارد أن ترتفع ارتفاعا بسيطا.