صحــــتك

حاسة الشم

حاسة الشم
معلومة تهمك
فرط حاسة الشم هي عبارة عن زيادة الإحساس بالشم، وهناك أسباب عديدة وراء هذا التغير في حاسة الشم، وتشمل بعضها الوراثة والتغيرات الهرمونية والصداع النصفي.
الطفل
في مقالنا هذا نقدم نبذة عن تطور الحواس لدى الرضع ما يساعدك في فهم كيفية ومتى يمكن لرضيعك استخدام حواسه الخمس ومتى قد تكون هناك مشكلة ما.
تغير حاسة الشم أو الباروسميا
أعراض
الباروسميا هو تغير من حالة حاسة الشم. وتتسبب الباروسميا أحيانًا في جعل رائحة الأشياء كريهة.. فما هي أسباب الباروسميا؟ وكيف يمكن علاجها؟
أعاني من شم روائح كريهة بعد التعافي من كورونا
استشارات صحية
الأخ الكريم؛
يفضل إجراء التمارين الشمية مع أخذ عنصر الزنك دواءً من عيار 50 مغ، حبة واحدة يومياً مدة شهر، مع استخدام بخاخ ستيروئيدي موضعي داخل الأنف مثل mometasone أو fluticasone.
شم روائح كريهة بعد التعافي من كورونا
استشارات صحية
يفضل إجراء التمارين الشمية مع أخذ عنصر الزنك كدواء عيار 50 مغ حبة واحدة يوميا ولمدة شهر، مع استخدام بخاخ ستيروئيدي موضعي داخل الأنف مثل mometasone أو fluticasone.
ما هي الأغذية التي تقوى حاسة الشم؟
تغذية
فقد حاسة الشم أو ضعفها أمر مزعج، وقد يتساءل البعض عن دور الأغذية في دعم حاسة الشم.. فما هي الأغذية التي يمكن أن تساعد في استعادة حاسة الشم؟
DefaultImage
استشارات صحية
الأخ عمرو؛
شفاك الله وعافاك من كل سوء وبعد..
يجب عمل أشعة مقطعية على الأنف والجيوب الأنفية، لتحديد خطة العلاج حسب وضعية الجيوب الأنفية المصابة، وأيضا لمعرفة ما إذا كانت هناك لحميات أنفية أم لا.
DefaultImage
استشارات صحية
الأخ رضا؛
تحية طيبة وبعد..
لكي نعرف تضرر عصب الشم، يجب معرفة لو كانت القدرة على تذوق الأطعمة أيضا متضررة، حيث إن عصب الشم مسؤول عن حاسة التذوق أيضاً. وطبعاً فقدان حاسة الشم لا تعفي من التجنيد الإجباري.
DefaultImage
استشارات صحية
الأخ نجيب؛
للأسف الكثير من الأدوية وبالذات المضادات الحيوية يتسبب في نفس هذه الأعراض بالإضافة إلى خلل في أعصاب الشم أو حالة نفسية، فنصيحتي لك بزيارة أخصائي المخ والأعصاب الباطني وليس الجراحة وعرض الأمر عليه.
DefaultImage
استشارات صحية
الأخت أمل؛
يجب عمل منظار للأنف لتشخيص سبب الانسداد، سواء كان اعوجاجاً في الحاجز الأنفي أو وجود لحمية جيوب أنفية أو حتى التهابات فطرية تحسسية، وقد يحتاج التشخيص لعمل أشعة مقطعية على الأنف والجيوب الأنفية.
تغير حاسة الذوق والشم مع تقدم العمر
الحياة الصحية
حاستا الذوق والشم مهمتان للاستمتاع بالطعام والروائح الذكية، وقد يلاحظ البعض منا تغيراً في حاستي الشم والذوق مع تقدم العمر، فما هي أسباب هذا التغير؟ وكيف يمكن التعامل معه؟
DefaultImage
استشارات صحية
الأخت آية؛
يجب الكشف على الأنف جيدا بالمنظار، لاحتمالية وجود شيء (جسم غريب) لا يظهر بالأشعة، وهو ما يتسبب بحدوث انسداد وتجمع إفرازات ومن ثم الرائحة الكريهة.. ننصح بالتوجه لمختص الأنف والأذن والحنجرة لإجراء اللازم.