صحــــتك

جراحات الظهر

DefaultImage
استشارات صحية
أشعر بألم شديد أسفل الظهر من الجهة اليسرى، عندما أقف أو أمشي أشعر بآلام شديدة، ولكن عندما أنحني في وضعية الركوع يخف الألم؟
جراحة انفتاق القرص.. لتخفيف آلآم الظهر
فحوصات وعلاجات
جراحة انفتاق القرص تعتبر إجراءا جراحيا ذا فاعلية عالية للتخلص من الألم في منطقة الذراعين والساقين، ويتم فيها إزالة الجزء المتضرر من القرص المنفتق في العمود الفقري.
DefaultImage
استشارات صحية
الأخ أشرف؛
وجود ألم بالفقرات حول العملية الجراحية قد يستمر لأشهر عديدة. لكن من المهم أن تنتبه للنقاط التالية:
- السؤال هل يتحسن ولو ببطء أم لا يتحسن تماما؟
DefaultImage
استشارات صحية
وجود آلام بالظهر بعد عملية لتثبيت الفقرات قد يستمر لمده أشهر. والسؤال المهم:
- هل تتحسن الآلام ببطء أم لا تتحسن الأعراض لديك تماماً؟
- هل هناك أعراض أخرى مثل عدم القدرة على التحكم في التبول أو الإخراج؟
متى يستوجب الانزلاق الغضروفي الجراحة؟
استشارات صحية
الأخت أم أحمد؛
الانزلاق الغضروفي الذي يستجيب ويتحسن مع العلاج الطبيعي والعلاج الدوائي ولا يصاحب هذا الانزلاق ضغط على الأعصاب لدرجه يرى معها الطبيب المعالج احتياج المريض لعملية جراحية يفضل أغلب الجراحين أن يستمر المريض في العلاج التحفظي غير الجراحي.
سلس البول والبراز والسبب كسور الفقرات
استشارات صحية
الأخت فاطمة؛
كسر العمود الفقري أو انزلاق الغضروف قد يؤدي لضغط على العمود الفقري والأعصاب، وفي بعض الأحيان هذه الأعصاب التي تعاني من الضغط قد تكون هي الأعصاب التي تتحكم في عضلات المثانة (عملية التبول) وعضلات فتحة الشرج.
ملازم فراشي بسبب الانزلاق الغضروفي وأفكر في الانتحار
استشارات صحية
الأخ كريم؛
نسأل الله لك فرجا عاجلا، وبعد..
الإصابه بجلطة تحتاج لعلاج دوائي لإذابة الجلطة وقد يمتد العلاج من أسابيع لعدة شهور حسب سبب وحجم الحركة. لكن أن يتم تأجيل العملية لسنة ونصف فهذا القرار يحتاج لمراجعة طبيب التخدير.
عملية الفقرات نتج عنها أذية النخاع الشوكي.. ما الحل؟
استشارات صحية
الأخ يحيى؛
عند حدوث ضيق بالفقرات على مستوى معين يقوم الطبيب بالكشف الطبي الذي يحدد جذور المشكلة ومكان النشوء من الناحية الإكلينيكية، ثم يقوم بعمل الأشعة اللازمة سواء الأشعة العادية أو الرنين المغناطيسي.
DefaultImage
استشارات صحية
الأخ رياض؛
تحية طيبة وبعد..
عند حدوث انزلاق غضروفي في الفقرات القطنية قد يؤدي إلى إصابة جذور الأعصاب المغذية للأطراف السفلية، مما قد ينتج عنه سقوط القدم عند المشي وعدم التحكم في البول.
DefaultImage
استشارات صحية
الأخ مجاهد؛
حياك الله وبعد..
بالنسبة إلى ألم العمود الفقري الناتج عن تزحزح الفقرات القطنية (انزلاق فقرات)، وخاصة إذا كان ذلك مثبتاً بالفحص السريري، فأنصح بالجراحة.
جراحات الظهر
فحوصات وعلاجات
تنتشر كثير من الشائعات حول عمليات الظهر الجراحية، مما يسبب الرعب لدى المريض من التدخل الجراحي مخافة أن ينتهي الأمر بحالة أكثر سوءا، وأكثر هذه المعلومات غير صحيح.
DefaultImage
استشارات صحية
الأخ محمد؛
تحية طيبة وبعد..
بالنسبة للتخدير القطني أو ما يُسمّى بالتخدير النصفي فهو قليل الإزعاج للمريض في الأحوال الطبيعية وبدون جراحة سابقة للعمود القطني، ولكن في حالتك أنصح بإجراء التخدير العام، لعدم تعريض منطقة الجراحة السابقة لأي رض.