صحــــتك

تغذية الرضيع

قدرية العوضي وأفضل طرق تغذية الطفل الرضيع
مقابلات
غالباً ما تنشغل الأمهات في البحث عن أفضل الأساليب الخاصة في تغذية الطفل الرضيع والذي ستحدّثنا عنه في هذا الحوار الأخصائية قدرية العوضي.
لماذا يمتنع الرضّع عن الرضاعة الطبيعية؟
الطفل
هناك العديد من الأسباب التي قد تحفز الامتناع عن الرضاعة الطبيعة، خصوصاً عندما يرفضها الطفل بعدما كان يرضع بشكل جيد على مدار أشهر.. ما تلك هي الأسباب وكيف نتغلب عليها؟
متلازمة موت الرضيع المفاجئ
استشارات صحية
إن حدوث زكام وسعال متبوعين بإسهال وقيء يوحي بإصابة من منشأ فيروسي، وغالباً يحتاج إلى مدة أسبوع وسطياً حتى يظهر التحسن عفوياً ومن دون أدوية، ويصاحب كل ذلك نقص في الشهية للطعام وتفضيل الحليب.
رضيعتي تعاني حساسية الحليب.. كيف اطعمها؟
استشارات صحية
بعمر ستة أشهر يحتاج الطفل من وجبتين إلى ثلاث وجبات طعام صلب حسب العمر الذي بدأ به أهل الطفل بإدخال الأكل الصلب. فإذا كانت البداية بعمر ستة أشهر، أي عند إكمال ستة أشهر، فتفضل البداية بالخضار المسلوقة والمهروسة كوجبة غداء.
كيف نربي أطفالنا على تناول الطعام الصحي؟
الطفل
لا شك في أن اتباع نظام غذائي صحي أمر ذو أثر بالغ في التمتع بحياة أكثر صحة، فالطعام الصحي من شأنه الوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، كأمراض القلب والأوعية الدموية وداء السكري والسرطان.
أهم ما تحتاجين معرفته عن بدء إطعام الرضيع
الطفل
نشعر بالفرح عندما يبدأ أطفالنا في تناول الأطعمة الصلبة بعد أشهر من الرضاعة الطبيعية، إذْ مع الوقت لا تصبح كمية الحليب التي يتناولها الطفل كافية لإشباعه وإمداده بالمواد الغذائية اللازمة لنموه، خصوصاً الحديد، لذلك يجب على الأم الاستعانة بأطعمةٍ أخرى.
قررت الصيام.. كيف أعوّض ابني الرضيع؟
الطفل
إذا كنت مرضعاً وقررت الصيام، فكيف يمكن ضمان عدم حرمان رضيعك من احتياجاته الغذائية؟ وكيف يمكنك التخطيط لتغذيته بشكل متوازن خلال ساعات الصيام التي قد يقل فيها لبنك، خصوصاً قرب نهاية اليوم.
هل ما يأكله طفلك مناسب لعمره وحاجته؟
الطفل
كثيراً ما يشكو الأهل من نقص الشهية لدى طفلهم وعدم تناوله ما يكفي من الطعام. وهذه الشكوى عامّة في جميع مراحل الطفولة، ولكنها شائعة، على وجه الخصوص، في مرحلة الطفل الدّارج (من عمر 1 ــ 3 سنوات).
الفطام
الطفل
توصي منظمة الصحة العالمية (WHO) بأن يتغذى الأطفال بالكامل على لبن الأم خلال الأشهر الستة الأولى من حياتهم وأن يستمروا في تناول حليب أمهاتهم مع الأطعمة الأخرى.
DefaultImage
استشارات صحية
الأخت أميمة؛
تحية طيبة وبعد..
نشكر لكِ ثقتكِ بموقعنا وتواصلك معنا، ونتمنى منكِ الاطلاع على الروابط التالية:
صحتك - طفل
الطفل
كثيرا ما يعاني الأطفال على اختلاف أعمارهم من نوبات الإسهال، والتي تكون ناجمة عن مسببات مختلفة. فما الأغذية المفيدة للطفل في حالات الإسهال؟ تعرف معنا..