صحــــتك

تسمم الغذاء

ماذا تعرف عن التسمم بالفضة أو التفضض؟
أمراض
الأرجيريا أو التفضّض هي حالة تتسبب في تحول لون الجلد والأغشية المخاطية إلى اللون الأزرق نتيجة تراكم الفضة في جسمك. تعرَّف عليها أكثر في هذا المقال.
كيف أعرف إذا كان الطعام ملوثًا بالإشريكية القولونية؟
تغذية
بكتيريا الإشريكية القولونية (إي كولاي E coli) تعيش في القولون، ومعظم سلالاتها غير ضارة، ولكن بعض سلالاتها قد تسبب أمراض خطيرة تنتقل عن طريق الغذاء.
أمراض تنتقل عن طريق الغذاء
تغذية
تؤكد الدراسات العلمية أن سلامة صحة الإنسان تعتمد على الغذاء الآمن صحيا، حيث أن الغذاء وسط جيد لنمو الكائنات الحية الدقيقة، لذا فإن الكثير من الأمراض المعدية تتنتقل عن طريق الغذاء ونتيجة لتناول الأغذية الملوثة بمسببات هذه الأمراض.
أسفنجة المطبخ
الحياة الصحية
يومياً نستخدم إسفنجة المطبخ سواء من أجل جلي الأواني أو لمسح وامتصاص السوائل بسرعة، لكن يقابل هذه المنافع أضرار قد تسببها هذه الإسفنجة مثل امتصاص مسببات الأمراض الضارة التي تنقلها الأغذية.
الإعداد المسبق للأطعمة
تغذية
لا شيء أمتع من التلذذ بوجبة منزلية بعد يوم شاق، لكن لا يملك كل شخص القدرة والوقت ليقف في المطبخ بين قدور الطعام ليحضّر تلك الوجبة، والحل هو تحضير وجبات الطعام في عطلة نهاية الأسبوع وتسخينها خلال الأسبوع.
اجراءات سلامة الغذاء اثناء السفر
تغذية
جاء الصيف وبدأت تضع خطة للسفر لخارج البلد، ولكن هل فكرت بشأن المخاطر الكامنة في الطعام الذي ستتناوله في البلد الذي ستتوجه إليه؟ خصوصاً إذا كنت ستغير نظامك الغذائي وتعتمد على أكل المطاعم بدلا من الطعام المطهو منزليا.
مقاومة المضادات الحيوية
الحياة الصحية
في أربعينيات القرن الماضي ضرب وباء الكوليرا مصر، وتسبب في وفاة 20 ألف حالة، وسبقه وباءان آخران أشد فتكاً، وتخشى منظمة الصحة العالمية وقوع أوبئة قاتلة، فما هي أسباب هذه التخوفات، وماهو دورنا كمجتمع لحماية البشرية من كارثة باتت وشيكة؟
مقاومة المضادات الحيوية
فحوصات وعلاجات
في أربعينيات القرن الماضي ضرب وباء الكوليرا مصر، وتسبب بوفاة 20 ألف حالة، وسبقه وباءان آخران أشد فتكاً، ومنظمة الصحة العالمية تخشى وقوع أوبئة قاتلة، وتعود التخوفات لظهور البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، فما هي المضادات الحيوية؟ وكيف تقاومها البكتيريا؟
مقاومة المضادات الحيوية
أمراض
في أربعينيات القرن الماضي ضرب وباء الكروليرا مصر، وتسبب في وفاة 20 ألف حالة، وسبقه وباءان آخران أشد فتكاً، ومنظمة الصحة العالمية تخشى وقوع أوبئة قاتلة جديدة، فما هو شكل الوباء المتوقع؟ وما هي مسبباته؟
مقاومة المضادات الحيوية
الحياة الصحية
تخشى منظمة الصحة العالمية من وقوع أوبئة قاتلة، وتستنفر الجهود العالمية لأجل حماية البشرية، فما هي الإجراءات التي يجب علينا اتباعها كأفراد لحماية أنفسنا وأسرنا من عدوى قد تكون قاتلة؟
احذر التسمم الغذائي في الأعياد
تغذية
يعتبر التسمم الغذائي في العيد من المشكلات المهمة التي تواجه المسلمين، والتي تتراوح أعراضها بين البسيطة أو التي تحتاج لتدخل طبي. ما علاماته وعلاجه؟