صحــــتك

تأخر النمو

DefaultImage
استشارات صحية
ابني عمره سنة وخمسة أشهر، نحيف ووزنه 9 كغم، ماذا يمكنني أن أفعل كي أزيد وزنه، هل يوجد نظام غذائي؟
DefaultImage
استشارات صحية
طفلة السنة لا تمشي ولا تتكلم، ولديها اتساع بفتحة اليافوخ، فهل هناك ما يستدعي القلق؟
الطفل
في مقالنا هذا سنتناول أجوبة عن الأسئلة الشائعة للآباء والتي تتضمن بدء البلوغ وكيفية معرفة ما إذا كان طفلك لا ينمو بشكل صحيح ومتى سينتهي طفلك من النمو.
أسباب عدم اكتساب الوزن في الرضع
الطفل
بالنسبة لمعظم الرضع، يكون النمو بعد الولادة سريعًا وسهلاً. لكن بعضهم لا يزداد وزنهم بالسرعة المتوقعة على الرغم من أن لديهم شهية صحية للطعام. الأمر الذي يشعر والديهم أو من يقومون على رعايتهم بالقلق، خوفا من وجود مرض ما.
أعراض وأسباب ونتائج الإصابة بالتصلب الحديبي
الطفل
التصلب الحدبي هو أحد الأمراض الوراثية النادرة التي تؤدي إلى نمو الأورام غير السرطانية (الحميدة) في أجزاء مختلفة من الجسم. فما مضاعفاته وطرق علاجه؟
أعراض وأسباب ومضاعفات اضطرابات نقص المناعة الأولي
الطفل
اضطرابات نقص المناعة الأولي هو ضعف في الجهاز المناعي، حيث يولد الطفل مفتقداً بعض الدفاعات المناعية، ما يجعل الإصابة بالعدوى والمشكلات الصحية أكثر سهولة.
أعراض وأسباب ومضاعفات متلازمة دي جورج
الطفل
متلازمة دي جورج، المسماة أيضاً بمتلازمة حذف 22q11.2، هي عبارة عن اضطراب سببه وجود عيب في الكروموسوم 22، ما يؤدي إلى ضعف نمو العديد من أجهزة الجسم.
متلازمة هنتر.. اضطراب وراثي نادر
الطفل
متلازمة هنتر هي اضطراب وراثي نادر يحدث عندما يفقد الجسم أحد الإنزيمات التي يحتاجها لتكسير جزيئات معقدة معينة. فما أسبابها وعلاجها؟
Prader-Willi syndrome
الطفل
متلازمة برادر ويلي، هي اضطراب نادر يوجد عند الولادة وتنتج عنها عدة مشكلات بدنية، وعقلية، وسلوكية، ويعد الإحساس المتواصل بالجوع السمة الرئيسية له.
بالتفصيل.. بيلة الفينيل كيتون الوراثية
الطفل
بيلة الفينيل كيتون، المعروفة أيضًا باسم البيلة الفينيلية الكيتونية، هي اضطراب وراثي نادر في عملية الأيض يسبب تراكم الحمض الأميني، المسمى الفينيلالانين، في الجسم. وتنتج بيلة الفينيل كيتون عن عيب في الجين، الذي يساعد في تكوين الإنزيم اللازم لتكسير الفينيلالانين.
متلازمة القلب الأيسر ناقص التنسج
الطفل
متلازمة نقص تنسج القلب الأيسر، هي من عيوب القلب المعقدة النادرة التي توجد منذ الولادة (الخَلقية)، وفي هذه المتلازمة يكون الجانب الأيسر من القلب ناقص النمو بشكل خطير.
أعراض وأسباب وعلاج مرض التليف الكيسي
الطفل
التليف الكيسي، هو حالة وراثية خطيرة تسبب أضرارًا جسيمة للجهاز التنفسي والجهاز الهضمي. وغالبًا ما ينتج هذا الضرر عن تراكم مخاط سميك ولزج في الأعضاء.