صحــــتك

الوارفارين

DefaultImage
استشارات صحية
أتناول مميعات الدم، وأعاني من نزيف اللثة، وتحليل سيولة الدم 7.
تأثير الوارفرين على الخصوبة والجنين
معلومة تهمك
يستخدم دواء سيولة الدم (الوارفارين) هذه الأيام في علاج كثير من الأمراض، مثل الجلطات الدماغية والوريدية، وفي منع حدوث الجلطات بعد زرع صمامات القلب الصناعية. فكيف اكتشف هذا الدواء؟
مريضة القلب ومعلومات حول الحمل والرضاعة
المرأة
التخطيط للحمل أمر مهم جداً من أجل الوصول إلى حمل طبيعي، وبذلك يمكن تفادي العديد من المخاطر. فما بالك لو كانت المرأة الحامل تعاني من مرض القلب؟
هل يمكن الحمل وولادة طفل سليم بعد تبديل الصمام؟
استشارات صحية
إذا أوصى طبيب القلب أحد المرضى المصابين بمرض الصمام الأورطي (الأبهري)، فهذا يعني أن المرض قد تجاوز مرحلة إمكانيات العلاج الدوائي، وأن الاستمرار من دون إجراء عملية لإصلاح أو لتبديل الصمام المصاب ربما يؤدي إلى مزيد من الضرر.
هل توصف مميعات الدم بوجود نزف في الدماغ؟
استشارات صحية
الأخت فايزة؛
تحية طيبة وبعد...
قد يتم تناول عقاقير السيولة المذكورة في السؤال في حالات الجلطة الوريدية، وفي بعض حالات الجلطة الشريانية إذا كانت مثلاً مصحوبة برفرفة في أذين القلب.
متى يتم وصف الوارفارين وما آثاره الجانبية؟
معلومة تهمك
إذا وُصف لك دواء الوارفارين (كومادين، وجانتوفين) للوقاية من الجلطات الدموية، فربما علمت أن هذا العقار القوي يمكن أن ينقذ حياتك إذا كنت عرضة لخطورة الإصابة بالجلطات الدموية أو أصبت بها بالفعل. ولكنك ربما لا تدرك مدى خطورة آثاره الجانبية.
خلل الصمامات القلبية.. مرض يتطور ببطيء
استشارات صحية

الأخت دعاء؛
يتطور مرض صمامات القلب ببطء على مدى سنوات طويلة ويزداد تدريجياً في أغلب الحالات، وينصح بمتابعة هذه الحالات لدى طبيب مختص بأمراض القلب وإجراء الإيكو القلبي كل سنة وحسب اللزوم لكشف تطور الحالة.
أدوية ومكملات وأطعمة تتفاعل مع الوارفارين
معلومة تهمك
على غرار أدوية أخرى، قد يتفاعل دواء سيولة الدم وارفارين مع الأطعمة أو الأدوية أو الفيتامينات أو المكملات الغذائية والعشبية. وقد يقلل هذا التفاعل من فاعلية هذا الدواء، أو قد يزيد من خطورة الإصابة بالنزيف.
الرجفان الأذيني
معلومة تهمك
يعد الرجفان الأذيني (Atrial fibrillation) اضطراباً شائعاً في نظم القلب، ويعتبر الكثير من الأشخاص الذين يعانون منه أو يخضعون لطرق علاج معينة لهذا الاضطراب أكثر عرضة لخطورة الإصابة بجلطات الدم.
أدوية منع تجلط الدم
معلومة تهمك
تعمل الأدوية التي تسمى عادة بعقاقير منع تجلط الدم (أو أدوية سيولة الدم)، مثل الأسبرين والبلافيكس والوارفارين (كومادين) وأبيكسابان (إليكويس) ودابيجاتران (براداكسا) وريفاروكسابان (زاريلتو) والهيبارين، على تقليل خطورة تجلط الدم بدرجة ملحوظة، لكنها لا تمنع المخاطر بالكامل.
أطعمة يجب تجنبها مع عقار الوارفارين
تغذية
الوارفارين دواء مانع للتجلط، ولا يوجد نظام غذائي معين يجب اتباعه عند تناول وارفارين، ومع ذلك، يمكن لأطعمة معينة أن تؤثر على فعالية الوارفارين.
عقار الوارفارين يحد من الإصابة بالسرطان
معلومة تهمك
أظهرت دراسة نرويجية حديثة، أن عقارًا يستخدم على نطاق واسع كمضاد لتخثر الدم، يخفض خطر الإصابة بالسرطان وعلى رأسها سرطانات البروستاتا والرئة والثدي. الدراسة أجراها باحثون بجامعة بيرجن النرويجية، ونشروا نتائجها في دورية (Journal of the American Medical Association) العلمية.