صحــــتك

النوبات التشنجية

رعشة الأطراف والطفح في مرضى الصرع
استشارات صحية
ما خطورة نسيان دواء الصرع للأطفال الصغار؟
الطفل
قد يقوم الرضيع بحركات لا إرادية وهو نائم أو حتى وهو مستيقظ. مثلاً، ترتجف أو تنتفض يداه أو ساقه، فهل هي علامات تدعو للقلق؟ وما هي أسباب هذه الحالة؟
Cerebral arteriovenous malformations
أمراض
يعد التشوه الشرياني الوريدي الدماغي واحداً من العيوب الخلقية، حيث يولد الشخص باتصال غير طبيعي بين الشرايين والأوردة في الدماغ.
أعراض وأسباب ومضاعفات متلازمة أنجلمان
الطفل
متلازمة أنجلمان (Angelman syndrome)، اضطرابٌ جيني يسبب إعاقاتٍ في النموّ ومشكلاتٍ عصبية، مثل الصعوبة في الكلام وفي التوازن والمشي، إضافةً إلى التشنجات.
متلازمة راي والأسبرين وأعراضها
الطفل
متلازمة راي هي حالة نادرة وخطيرة تسبب تورم الكبد والدماغ، وتؤثر غالبًا على الأطفال والمراهقين أثناء التعافي من عدوى فيروسية كالإنفلونزا أو الجدري المائي.
معلومات هامة عن الفيروس المضخم للخلايا وطفلك
الطفل
يعد الفيروس المضخم للخلايا فيروسا شائعا قد يصيب أي شخص تقريبًا. قد لا يدري معظم الأشخاص المصابين بالفيروس المضخم للخلايا أنهم مصابون بهذا الفيروس لأنه نادرًا ما يسبب أي أعراض.
داء كراب أو تنكس المادة البيضاء بالخلية الكروانية
الطفل
داء كراب أو تنكس المادة البيضاء بالخلية الكروانية، وهو اضطراب موروث يدمر الغلاف الواقي للخلايا العصبية في الدماغ والجهاز العصبي. فما أسبابه وعلاجه؟
التهاب السحايا
أمراض
التهاب السحايا (Meningitis)، هو التهاب الأغشية المسماة بالسحايا المحيطة بالدماغ والحبل الشوكي. يقترن هذا الالتهاب بتحفيز علامات وأعراض مميزة لهذه الحالة، كالصداع والحمى وتيبس الرقبة.
تشنجات وفقدان وعي.. نوبة الصرع
استشارات صحية

الأخ أحمد؛
تحية طيبة وبعد..
أولا يجب التأكد من أن هذه النوبات صرعية، ويتم التأكد من ذلك بالتاريخ المرضي بالتفصيل، شكل النوبة وكيفية حدوثها. ويتم أخذ هذه التفاصيل من أهل المريض، وقد يلجأ الطبيب إلى رسم مخ بالفيديو للتأكد في بعض الأحيان.
اضطرابات النوم أم النوبات التشنجية؟
استشارات صحية
الأخ الفاضل إبراهيم؛
تحية طيبة وبعد..
حدوث التشنجات أثناء النوم قد يكون مؤشرا على اضطرابات في كهربية المخ، والمعروفة بمرض الصرع، وهناك بعض اضطرابات النوم قد تكون مصحوبة بشلل في الحركة بالرغم من الاستيقاظ.
hypsarrhythmia أو كهرباء الدماغ.. ماهي؟
استشارات صحية
الأخ علي:
hypsarrhythmia، هو التعبير الكهربي عن اعتلال الدماغ الذي يحدث في المقام الأول في السنة الأولى من الحياة، وينجم عن أي أذية للدماغ النامي، وهي شكل مختلف عن الإشارات الدماغية الصرعية الاعتيادية.
نوبات إغماء عند الطفل.. التفاصيل مهمة
استشارات صحية
الأخت مي؛
تحية طيبة وبعد..
هناك عدة أسئلة يجب الوقوف عليها قبل الإجابة عن هذا السؤال.
- ما هو سبب الوقوع المتكرر؟
- هل الإغماء يحصل أولاً ثم الوقوع، أو العكس؟
- هل الإغماء يكون مصحوباً بتشنجات؟