صحــــتك

المسكنات

هل داء السكري النوع 2 قابل للعكس؟
أمراض
هل تؤثر أدوية تسكين الألم على حالة القلب عند المصابين بمرض السكري؟
فقدان الذاكرة الشامل العابر
معلومة تهمك
قد تؤثر الذكريات المؤلمة بشدة على نوعية حياة الشخص لتصبح أفكارًا سيئة. لهذا، يبحث العلماء الآن عن طرق لمحو هذه الذكريات وتقليل تأثيرها على الشخص.
هل حقاً تسبب مسكنات الألم قرحة المعدة؟
الحياة الصحية
سمعنا كثيراً أن تناول بعض مسكنات الألم قد تسبب مشكلات صحية، وتعتبر قرحة المعدة من هذه المشكلات المحتملة لتناول مسكنات الألم، فهل هذا صحيح؟
لماذا تُظهِر الإناث استجابة أقل لمسكنات الألم؟
المرأة
الألم هو إحساس مزعج ينتج عادة عن تلف الأنسجة. ويعتبر الألم ذا أهمية للجسم، إذ يسمح له بمنع المزيد من تلف الأنسجة. فلماذا تُظهِر الإناث استجابة أقل لمسكنات الألم؟
صداع ونقص فيتامين D
استشارات صحية
الأخت مريم؛
تحية طيبة وبعد..
الصداع له أسباب منتشرة منها التوتر والقلق والإرهاق والجوع وقلة واضطراب النوم أو تناول أدوية الصداع بكثرة، فكثرة استخدام المسكنات للصداع قد تفعل العكس وتسبب الصداع. ولكننا كأطباء نفكر أولًا في المشاكل البسيطة.
الصداع النصفي المقاوم للعلاج
استشارات صحية
الأخ محمود؛
تحية طيبة وبعد..
الصداع النصفي هو صداع شديد يستمر لأكثر من ٤ ساعات، ويكون مصحوبا غالبا بالشعور بالغثيان أو القيء وعدم القدرة على احتمال الضوء الساطع أو الأصوات المرتفعة، ويتم علاجه باستراتيجية "وقائية" طويلة الأمد بأحد العلاجات.
تقرحات في المعدة والسبب كثرة الأدوية
استشارات صحية
الأخت سامية؛
على أي أساس تم تشخيص التقرحات؟ هل قامت بعمل منظار على المعدة والإثنى عشر؟ هل قامت بتحليل جرثومة المعدة الحلزونية للتأكد أن هذه التقرحات التي يلزم لتأكيد تشخيصها عمل منظار على المعدة سببها الأدوية فقط.
آلام الظهر والمسكنات
معلومة تهمك
ظهرك يؤلمك.. لا تستطيع أن تنهض من الفراش.. تمد يدك بجوار السرير وتفتح علبة المسكن.. تتناول حبة أو اثنتين وتظل في فراشك منتظراً النتيجة.. فهل هذا الدواء يسكّن ألمك فعلياً؟ وهل تتجاوز آثاره الإيجابية ما يحدثه من سلبيات؟
الدليل الصحي لمرضى التهاب المفاصل
الحياة الصحية
يحدث التهاب المفاصل بسبب تآكل الغضاريف التي تحمي المفاصل من الضغط والصدمات، ما يسبب الآلام المزمنة والإعاقات.. فما هي أسباب الالتهاب؟ وكيف يمكنك التعايش معه؟
صحتك - أدوية
معلومة تهمك
بعكس التصور السائد، هذه الأدوية لا تؤدي إلى إدمان، بمعنى أنه متى زالت أسباب الألم، فباستطاعة المريض الاستغناء عن هذه الأدوية بالتدريج.
صحتك - الألم
معلومة تهمك
هناك بعض المفاهيم المغلوطة حول الشعور بالألم والتعامل معه، تسود بين الناس، سواء أكانوا مرضى أم من أهل المريض، بل وبين بعض الأطباء، وهي بحاجة إلى تصحيح، من هذه المفاهيم...
DefaultImage
استشارات صحية
أغلب المهدئات ومسكنات الألم، تفرز من الجسم عن طريق الكلى.
وعند استخدام هذه الأدوية لفترات طويلة، وبجرعات زائدة، قد تسبب تغيرات في وظيفة الكلى.