صحــــتك

الكورتيزون

DefaultImage
استشارات صحية
لدي احتباس للسوائل فى القدمين، أخذت جرعة زائدة لفترة طويلة من دواء فينادون للحساسية، ولم أعلم بوجود الكورتيزون، كيف أتخلص منه وأخرجه بطريقة آمنة؟
DefaultImage
استشارات صحية
لدي مرض الإيدز، ومضاد الشحوم الفسفورية والفيروس رَفعا السكّر عندي، أتعالج بأدوية سولبرايد 20 وهيدروكين 200، وأرغب بإيقاف الكورتيزون. أرجو الإفادة؟
DefaultImage
استشارات صحية
عندي التهاب مفاصل روماتويد، أتعالج بحقنة Betafos، فهل هي مضرة؟
البريدنيزون والستيرويدات القشرية الأخرى
فحوصات وعلاجات
تستخدم السترويدات القشرية لعلاج العديد من المشاكل الصحية، ومنها العديد من الالتهابات، وأمراض المناعة الذاتية وأمراض التحسس مثل الربو، ويمكن تناولها موضعياً أو فموياً أو بالحقن.
12 نصيحة لزيادة الوزن بدون أدوية الكورتيزون
استشارات صحية
عزيزتي؛
أحسنت إذ لم تنساقي وراء الخلطات غير الصحية والكورتيزون، الذي هو علاج للعديد من الأمراض ولكن ليس لعلاج النحافة.
هل شراب "بريدون" آمن للرضع؟
استشارات صحية
إن استخدام الستيروئيدات/ الكورتيزون بشكل عام ومنها الدواء الذي ذكرته عن طريق الفم آمن تماما منذ الولادة ولأي عمر.
ما سبب ارتفاع قراءات السكري بعد الإصابة بكورونا؟
استشارات صحية
الآنسة المحترمة؛
لا يؤدي الإعطاء قصير الأمد لمركبات الستيروئيدات القشرية أو الكورتيزون إلى الإصابة بداء السكري، إلا إذا كان لدى المريض استعداد عائلي لداء السكري أو وجود بدانة.
علاج متلازمة نفروز بعد تكرار نكس الحالة
استشارات صحية
إن نكس الإصابة بالنفروز أمر وارد الحدوث. والنفروز حالة يحدث فيها نقص بروتينات الدم عبر هروبها عن طريق البول، لذلك يوضع المريض عند وجود نكس على الكورتيزون من جديد تماما كما هو الحال في بدء الإصابة.
خطورة تناول الكورتيزون لزيادة الوزن
استشارات صحية
بعيدًا عن كون الإجراء الذي قمت به لزيادة الوزن بأخذ أحد عقاقير الكورتيزون إجراء خاطئا وخطيرا، فإن خطورته لا تكمن فقط في تناوله، بل في إيقافه بطريقة مفاجئة.
DefaultImage
استشارات صحية
الأخ الكريم؛
تحية طيبة وبعد..
ما زالت مركبات الكورتيزون هي أفضل علاج لحالات الربو التحسسي، واستخدام أدوية الكورتيزون فترةً طويلة له مضاعفاته للأسف مثل زيادة الوزن وهشاشة العظام وقرحة المعدة وارتفاع سكر الدم.
هل هناك بديل للكورتيزون لعلاج ارتشاح الدماغ؟
استشارات صحية
الأخ الكريم؛
تحية طيبة وبعد..
ألف سلامة على الوالدة الكريمة..
للأسف لا يوجد بديل فعال عن الكورتيزون في حالة وجود ارتشاح على المخ، بعد العلاج الإشعاعي. لكن، يمكن محاولة التقليل من جرعة الكورتيزون وسحبه تدريجياً على فترة طويلة.
علاج مرض تاكاياسو
استشارات صحية
الأخ محمد؛
تحية طيبة وبعد..
مرض تاكاياسو علاجه الأساسي هو الكورتيزون، وقد يضيف له الأطباء أدوية أخرى لتقليل جرعة الكورتيزون أو لزيادة تأثيره ومن أمثلة هذه الأدوية عقار الميثوتريكسيت أو الأزاثيوبرين (إميوران) أو السيكلوسبورين.