صحــــتك

الفيروس الكبدي سي

DefaultImage
استشارات صحية
أعاني من فيروس الكبد نوع A، ومن أعراض مثل المغص والألم، التي لا تذهب، وممنوع من تناول المسكنات، ما العلاج المتاح لهكذا حالة؟
DefaultImage
استشارات صحية
الأخ محمد؛
لا بأس عليك إن شاء الله..
الحقيقة لم أفهم جيدا ما عنيته من جملة أربعة بؤر.. هل تقصد أربع بؤر كبدية، وما هو العلاج الذي قمت به تجاهها؟ أم أنك فقط تقصد أربعة أوردة من دوالي المريء وقمت بربطها؟
DefaultImage
استشارات صحية
حضرتك ذكرت في رسالتك أن مدة العلاج كانت ستة أشهر، فهل هذا يعني أن لديك تليفاً بالكبد؟ وإلى أي درجة؟ وما هي وظائف الكبد حالياً ودلالات الأورام ونسبة الألبومين ونسبة المادة الصفراء؟ وهل الـ"بي سي آر" سلبي؟
هل يمكن للأم المصابة بالفيروس الكبدي سي إرضاع طفلها؟
استشارات صحية
الأخت سندس؛
الحقيقة أن كل الإجراءات التي تمت سليمة وفعلاً يمكنها بدء العلاج بعد الفطام. ونسبة نقل الفيروس مع الرضاعة الطبيعية ضئيلة جداً ولكن يفضل التبكير بالفطام قبل أن تتكون أسنان كاملة بشكل يؤذي الحلمة.
ما متوسط حياة مرضى الكبد الفيروسي سي؟
استشارات صحية
الأخ عبدالله؛
أنت تحتاج لعمل خطوة أخرى، وهي تقييم قياس تليف الكبد بأشعة الفيبروسكان، فإذا كان معامل التليف لديك إف 2 أو أكثر مع عدد البي سي آر الخاص بك، يمكنك أن تبدأ العلاج بعقار التينوفوفير 300 مجم مرة يوميا.
هل الالتهاب الكبدي سي الحاد مرض خطير؟
معلومة تهمك
لا تؤدي عدوى الالتهاب الكبدي سي الحادة دائمًا إلى الالتهاب الكبدي سي المزمن. ولكن الغالبية العظمى من الأشخاص المصابين بالعدوى الحادة يصبحون حاملين للفيروس بشكل مزمن، ولذلك يعتبر الالتهاب الكبدي سي مرضاً معدياً خطيرًا.
DefaultImage
استشارات صحية
الأخ جاهد؛
معايير علاج فيروس سي الكبد تغيرت عن الماضي، ولم يعد الأمر يحتاج إلى أي نوع من القلق أو الاكتئاب، عليه القيام بالتحاليل المناسبة فقط:
- صورة الدم الكاملة.
ماذا يحدث في المراحل الأخيرة من الالتهاب الكبدي سي؟
معلومة تهمك
في المراحل الأخيرة من الالتهاب الكبدي سي يحدث تلف شديد في الكبد بسبب فيروس الالتهاب الكبدي سي، إذ يتلف الفيروس الكبد ببطء على مدى سنوات، وغالباً ما يتفاقم المرض بدءاً من الالتهاب إلى التليف الدائم غير القابل للعلاج.
DefaultImage
استشارات صحية

الأخ العزيز عبد الرحمن
ألف سلامة على صحة الوالد، وبالطبع هذا الرقم لا قيمة له.. لكن يجب عمل بي سي أر بعد انتهاء العلاج ب3 أشهر مع المتابعة الدورية، ومن ضمنها السونار ووظائف الكبد.
DefaultImage
استشارات صحية
الأخ علي؛
تحتاج لعمل سونار على الكبد ووظائف كبد كاملة ومقياس تليف الكبد بواسطة الفيبروسكان، أو عينة الكبد مع المتابعة الدورية كل 6 أشهر.
إذا كنت مصاباً بالالتهاب الكبدي الحاد.. فماذا تأكل؟
تغذية
يخبرك الطبيب أنك مصاب بالالتهاب الكبدي الحاد، تعلم أن التغذية السليمة من أهم عوامل الشفاء، ولكنك لا تعرف ماذا تأكل؟ وكيف تأكله؟ وما هي الأغذية التي يجب الامتناع عنها؟ تعال نتعرف سويا على الطريقة المناسبة لتغذية مريض الالتهاب الكبدي الحاد.