صحــــتك

الفصام

ما هو الفرق بين الفصام والنوبة الذهانية العابرة؟
استشارات صحية
أهلا بك؛
الفصام هو أشهر أمراض الذهان، ومن شهرته أصبحا مترادفين فكأن الاثنين واحد، مثل أن ألزهايمر هو أشهر أمراض الخرف فكأنهما أصبحا مترادفين.
Bipolar disorder
استشارات صحية
الأخ الكريم؛
الاضطراب ثنائي القطب عبارة عن نوبات من الهوس والاكتئاب، وهما متناقضان تماماً، وعلاجه الأساسي هو الدواء. وهناك 3 أنواع من الأدوية تستخدم لعلاج هذا الاضطراب.
اختي تعاني الضلالات ووالدي مريض فصام
استشارات صحية
ما يميز الاضطراب الوجداني أنه يأتي في صورة نوبات متفرقة بينها فترات يكون الشخص متعافيا تماما. وهذه النوبات تكون إما هوسا أو اكتئابا، ويمكن أن يتخلل النوبات أعراض ذهانية (هلاوس وضلالات).
Delusions of observation
استشارات صحية
عزيزي؛
إحساس أن شخصاً يراقبك نعتبره طبيا ما يسمى بضلالة المتابعة أو المراقبة. ومعناه أنها فكرة ثابتة خاطئة، فهي عند الشخص ثابتة لا تقبل النقاش، لكنها عند الناس خاطئة.
كيف نثبت تشخيص المرض النفسي؟
استشارات صحية
عزيزتي؛
التشخيص النفسي ليس مرتبطاً بتحاليل أو أشعة، وإنما مرتبط بالأعراض الظاهرة على الشخص. قد تكون هذه الأعراض من خلال ما يقوله المريض، أو من خلال ما ينقله أهل المريض.
DefaultImage
استشارات صحية
الأخ الكريم؛
الأصل أن تغيير الدواء يتم تحت إشراف الطبيب المتابع والمعالج. لكن، إجابة لسؤالك، البروزاك والايسيتالوبرام كلاهما من عائلة مثبطات امتصاص السيروتونين.
اتعالج من الفصام والاكتئاب بدون نتييجة مرضية
استشارات صحية
الاكتئاب والفصام يحتاجان للعلاج بالأدوية. بعض الناس يتحسنون على بعض الأدوية ولا يتحسنون على بعضها الآخر. ولذلك فيمكن تغيير العلاج إلى ما هو أنفع أو ملائم أكثر ويأتي بنتيجة أفضل معكِ.
والدي يرفض علاج الفصام بسبب تأثيره الجانبي
استشارات صحية
لا بد أن يأخذ والدك أحد الأدوية المضادة للفصام. ولا تنس أن أي دواء يمكن أن يكون له أعراض جانبية، لكن ما ذكرته من أعراض جانبية من الدواءين المذكورين ليس من الأعراض الجانبية المعروفة لهما.
والدتى تعاني الفصام وتتناول الريسبيردال
استشارات صحية
عزيزتي مروة؛
أغلب العلاجات النفسية ومضادات الذهان مثل الريسبريدون وغيرها من الأنواع لا تختلف فاعليتها كثيرا عن بعضها البعض، ولكنها تختلف في نقطتين أخريين:
مريض فصام والدواء يزعجني
استشارات صحية
أهلا هادي؛
مرض الفصام يمكن أن يستمر علاجه لسنوات أحياناً، وهو يعطل حياة الإنسان إلى حد كبير.. الأدوية تساعد كثيراً على تحسن الأعراض، ويمكن أن يصل التحسن إلى الشفاء الكامل.
الزواج من مريض بالفصام.. كيف تتعايش؟
الصحة النفسية
إذا كنت متزوجاً من مريض بالفصام، أو أصيب شريكك بالفصام، فإنك حتماً ستواجه العديد من التحديات، وتحتاج لاستراتيجيات تمكنك من التعامل مع هذه التحديات.
بيتي وحياتي انهارت بسبب الشكوك والتخمين
استشارات صحية
قبل كل شيء أود تثمين وضع ثقتك بي وبنا في صحتك لنكون عند حاجتك، وأعرف كم هو صعب عليك أن تضع ثقتك، ولا أدري ما الذي مررت به فأوجعك إلى هذا الحد.