صحــــتك

الغضروف الهلالي

علاج خشونة الركبة بعد جراحة الغضروف
استشارات صحية
الإصابة بالرباط الصليبي تجعل الركبة في حالة من عدم الثبات وقد تصحب ذلك إصابة بغضاريف الركبة. وإعادة بناء الرباط الصليبي أو تعويض النقص بالعلاج الطبيعي هو العلاج الأساسي المبدئي المتاح.
ألم الركبة الشديد
استشارات صحية
هناك أسباب عديدة للألم الذي يصحبه تنميل. لكن، من أكثر الأسباب حدوثاً والتي تسبب ألماً خلف الفخذ ويصل للركبة مع تنميل هو الضغط على الأعصاب المحيطة بالغضروف في الظهر.
DefaultImage
استشارات صحية
بالنسبة إلى الألم الخلفي للركبة مع عدم القدرة على المشي وتحريك (بسط الركبة)، غالباً ما يكون ناتجاً عن تمزق في الغضروف. لذلك، أنصح بإجراء فحص بالرنين المغناطيسي للركبة لتأكيد التشخيص.
DefaultImage
استشارات صحية
حياكم الله؛
أكيد للغضروف الهلالي علاج، ولكن حسب الإصابة والتشخيص الدقيق له (تنكس او تمزق وفي أي منطقة من الغضروف)، والأفضل إجراء دراسة بالمرنان المغناطيسي للركبة، لتأكيد التشخيص ووضع خطة علاجية.
DefaultImage
استشارات صحية
الأخ الفاضل؛
من الطبيعي أن يستمر التورم بعد العملية لفترة قد تمتد لأسابيع. المهم ألا يصاحب التورم أعراض أخرى، مثل الحمى أو زيادة في الألم، مما يعني أن هناك التهابا في مكان العملية الجراحية.
ممارسة الرياضة بعد تمزق غضروف الركبة
استشارات صحية
الإصابة بغضروف الركبة قد تحتاج لعمل منظار جراحي لعلاج الاصابة أو قد تحتاج لمدة علاج طبيعي طويلة قد تصل لمدة ستة أشهر قبل عودة المفصل إلى طبيعته، لأن الغضروف لا يحصل على كمية كافية أو أوعية دموية
DefaultImage
استشارات صحية
بالنسبة إلى ألم الركبة اليسرى، القصة السريرية ومقارنتها مع الدراسة الشعاعية والمرنان المغناطيسي، أنصح بدايةً بإجراء العلاج الطبيعي/ الفيزيائي لتقوية عضلات الركبة والفخذ.
DefaultImage
استشارات صحية
وجود آلام بعد عملية بالمفصل شيء طبيعي. ومن خلال المعلومات المتاحة لا يبدو أن هناك مشكله تستدعي تدخلاً جراحياً. السؤال:
- هل هناك عائق أو تعطل في الحركة في صورة قفل لحركة الركبة.
DefaultImage
استشارات صحية
الأخ عمرو؛
لا بأس عليك إن شاء الله..
بالنسبة إلى ألم الركبة مكان الجراحة السابقة قد يكون من الغضروف، خاصة بعدما جرت الأمور بشكل طبيعي بعد الجراحة، ولا توجد قصة قفل بالركبة أو وذمة (سائل داخل الركبة) أو عدم ثباتية فيها.
DefaultImage
استشارات صحية
الأخ أحمد؛
تحية طيبة وبعد..
بالنسبة للألم بعد عملية الغضروف (تنظير الركبة) الممتد إلى فترة طويلة، والحاصل بعد إجراء العلاج الطبيعي، قد يكون ناتجا عن تمزق ثانوي فيه، لذلك أنصح بإعادة الفحص السريري مع الرنين المغناطيسي للركبة المجرى لها العملية.
DefaultImage
استشارات صحية
الأخ محمد؛
تحية طيبة وبعد..
بالنسبة لألم الركبة بعد عملية التنظير (إصلاح الجزء المتمزق من الغضروف)، فهو أمر طبيعي. وأنت بحاجة لإجراء علاج طبيعي لفترة لا تقل عن 3 أشهر.
حركة وثني الركبة بعد جراحة الرباط الصليبي والغضروف
استشارات صحية
الأخ أحمد؛
حمدا لله على سلامتك، وبعد..
ثني الركبة بشكل كامل يستغرق وقتاً من شهرين لثلاثة أشهر بعد عملية التنظير (تصنيع رباط متصالب). لكن أنصح باستمرار العلاج الفيزيائي لغاية 6 إلى 8 أسابيع.