صحــــتك

الغدة النخامية

الغدة النخامية
أمراض
تفرز الغدد الصماء هرمونات مختلفة مسؤولة عن الكثير من العمليات الفسيولوجية ،على سبيل المثال تنظيم درجة حرارة الجسم، وتنظيم النوم، وتنظيم مستويات السكر في الدم، ونمو العظام.
هدى شحاتة تموت بسبب الضخامة أو العملقة
معلومة تهمك
وفاة الشابة المصرية هدى شحاتة المصابة بمرض تضخم الأطراف عن عمر يناهز الثلاثين عاماً.
الهرمونات الجنسية
فحوصات وعلاجات
لا بد أنك سمعت يوما ما عن هرمونات الذكورة والأنوثة؛ هذه الهرمونات التي تمنح كلا من الذكور والإناث صفاتهم المميزة، والتي قد يسبب اضطرابها تأخير حدوث الحمل، فما هي قصة هذه الهرمونات؟ وهل هي حقا بهذه الأهمية؟
ارتفاع الكورتيزون في الدم
فحوصات وعلاجات
الكورتيزون هرمون هام جدا يفرز داخل الجسم من قشرة الغدة الكظرية (فوق الكلوية)، فما هي وظائف هذا الهرمون؟ وما هي المشاكل التي تحدث نتيجة اضطراب إفرازه؟ وكيف تشخص هذه الاضطرابات؟
هرمون النمو لاستعادة بشرة الشباب
معلومة تهمك
يتم إنتاج هرمون النمو من الغدة النخامية (هي عضو بحجم البازلاء في قاعدة الدماغ)، لتعزيز نمو الأطفال والمساعدة في حفظ الأنسجة والأعضاء خلال فترة الحياة.
الهرمونات
فحوصات وعلاجات
كم مرة سمعت فيها عن المراهقين ومشاكلهم؟ ماذا عن تغير أمزجة النساء أثناء الدورة الشهرية؟ وماذا عن الحوامل اللاتي تتغير حياتهن وأجسامهن خلال فترة الحمل؟ هناك جملة قد تسمعها في هذه الحالات جميعاً "إنه تغير الهرمونات"، فماهي الهرمونات؟
هرمون النمو
تغذية
هرمون النمو هو عبارة عن هرمون يفرز من القسم الأمامي من الغدة النخامية، وعلى المدى القصير يزيد من استعمال الغلوكوز من قبل العضلات، كما يزيد كتلة العضلات ووظيفتها، وينقص كتلة شحوم الجسم والكوليستيرول الضار، فهل يصلح هذا الهرمون دواءً للتخسيس؟
DefaultImage
استشارات صحية
ورم فوق الغدة النخامية وبهذا الحجم وقد أثر على العين؟ لا بد من استئصاله في الغالبية العظمى من الحالات.
DefaultImage
استشارات صحية
سيدتي ارتفاع هرمون الحليب هو من الأسباب الشائعة جدا لضعف التبويض، ولكن لا بد من معرفة السبب وراء ارتفاع هذا الهرمون