صحــــتك

الغدة الدرقية

DefaultImage
استشارات صحية
هل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقية المعروف بداء هاشيموتو، وما هي مضاعفات هذا المرض؟
DefaultImage
استشارات صحية
كان عندي كسل في الغدة الدرقية، وكنت أستخدم علاج إيزوركس 50 لمدة 50 يومًا، وعملت إعاده لتحليل الغدة والنتيجة جيدة، والآن أنا حامل والدكتور نصحني بالرجوع للدواء من جديد، ما العمل؟
خمول الغدة الدرقية
انفوغراف
صحتك - الغدة
فحوصات وعلاجات
استئصال الغدة الدرقية هو إجراء جراحي يتم من خلاله استئصال الغدة الدرقية بأكملها أو جزء منها، وهو أحد علاجات مرض الغدة الدرقية وعلاج رئيسي لسرطان الغدة الدرقية.
DefaultImage
استشارات صحية

السيد أحمد المحترم؛
شفاك الله وعافاك من كل سوء، وبعد..
الورم الحليمي للغدة الدرقية من الأورام ذات الإنذار الممتاز بإذن الله. وينبغي أن تكون جرعة الألتروكسين كافية لتجعل مستويات FT4 في الدم على الحدود العليا للطبيعي وتجعل مستويات TSH مثبطة.
قصور الدرقية تحت السريري وإمكانية الحمل
استشارات صحية
الأخت منى؛
تحية طيبة وبعد..
يبدو أن لديك ما يسمى قصور درق تحت السريري خفيفاً، وكان من الأفضل معايرة FT4 مع تحليل TSH.
اختلاف مستويات هرمونات الدرقية أثناء الحمل
استشارات صحية
السيدة سارة؛
تكون مستويات TSH عادة في الحدود الدنيا للطبيعي في الشهرين الأولين للحمل، وتعود المستويات تدريجيا للمستوى الطبيعي بعد ذلك. ومستوى TSH لديك على الحدود العليا للطبيعي. وهنا أنصحك بإجراء تحليل FT4 بالإضافة للـTSH لتقييم حالتك. ولا داعي للقلق.
DefaultImage
استشارات صحية
الأخ بيشوي؛
هناك متلازمة بعد الإصابة بأمراض فيروسية اسمها متلازمة الارهاق المزمن chronic fatigue syndrome، ولكن قبل التشخيص يجب أن تقوم بإجراء الكشف الإكلينيكي وعمل بعض التحاليل اللازمة لاستبعاد العامل العضوي في أعراضك.
DefaultImage
استشارات صحية

الأخت فاطمة الزهراء؛
العمليات الجراحية التي تتم وقت حدوث الحمل إما تسبب الإجهاض مباشرة أو لا تسبب أي شيء، وما دام الحمل مستمراً فأعتقد أن تأثير العملية انتهى تقريبا. وأحب أن أنبّه إلى أهمية وضرورة الانتظام في علاج الغدة بعد العملية.
DefaultImage
استشارات صحية
الأخت أم سجى؛
حالات الغدة الدرقية السامة أو ما يعرف بـtoxic goitre قد تكون هي المسؤولة عن النزيف الرحمي، لأنها تسبب ارتفاع ضغط الدم واعتلال الصفائح الدموية، واحتقان الأوردة وسيولة في الدورة الدموية.
حمى دائمة وأعراض أخرى
استشارات صحية
الأستاذ محمد،
تحية طيبة وبعد؛
بعد الاطلاع على سؤالك، وبمراجعة التحاليل، نودّ القول إنه يجب عليك زيارة طبيب استشاري باطني لعمل فحوصات كاملة تخص الحمى للوقوف على أسبابها، وبالتالي معرفة سبب الإرهاق والخمول
غياب فص الدرقية.. عيوب خلقية
استشارات صحية

الأخت جيهان؛
بالنسبة لعدم وجود فص من الغدة الدرقية فهو عيب خلقي نادر وعادة يحدث هذا في الفص الأيسر أكثر من الفص الأيمن (كما في حالتكم). وقد يكون مستوى هرمون الغدة الدرقية لديهم طبيعياً أو زائداً أو منخفضاً.