صحــــتك

الطفل المبتسر

DefaultImage
استشارات صحية
إن ضعف الرضاعة والبكاء عند الطفل المولود حديثا قد يشيران إلى احتمالات كثيرة وكلها على غاية من الأهمية، كإنتان الدم الباكر ونقص السكر وعواقب نقص الأوكسجين أو الاختناق.
علامات المخاض المبكر وأسبابه وعلاجه
المرأة
يحدث المخاض المبكر عندما تبدأ الانقباضات العادية في فتح عنق الرحم قبل الأسبوع الـ 37 من الحمل، لولادة الطفل مبتسرا بصورة مبكرة.
دواعي اختبار الفيبرونكتين الجنيني ومخاطره
المرأة
الفيبرونكتين الجنيني (Fetal fibronectin test)، هو بروتينٌ تنتجه الخلايا الجنينية يقوم بدور اللاصق، حيث يربط الكيس الأمنيوسي الذي يحمي الجنين ببطانة الرحم.
ما يهمك عن أطفال الخدج أو الأطفال المبتسرين
الطفل
كانت الولادة المبكرة هي السبب الرئيسي لوفاة الرضع، أما اليوم، فتحسنت جودة رعاية الأطفال حديثي الولادة، وكذلك معدلات بقاء الأطفال الخدج على قيد الحياة.
ما علاج الفتق الإربي في الرضع المبتسرين؟
استشارات صحية
الفتوق شائعة عند الخدج بسبب ضعف عضلات البطن وعدم نضجها بشكل كامل أحياناً. والمهم مراقبة الفتق عندما يكون الطفل هادئاً، ومراقبة الحجم أو أي تغير في لون الجلد المغطي للفتق إلى اللون الأزرق أو البنفسجي مما يدلل على اختناق الفتق.
التهاب الأمعاء في الأطفال المبتسرين
استشارات صحية
إذا كان نمو الطفل جيدا فغالبا الجهاز الهضمي يؤدي عمله بشكل سليم، أما في حال تعرض الطفل لحالة التهابية فور الولادة وأثرت على وظيفة الجهاز الهضمي أو جرى أي عمل جراحي كقطع جزء من الأمعاء، فقد يحتاج الطفل لمتابعة.
طفلتي المبتسرة تعاني نزيف الدماغ
استشارات صحية
الأخ السائل الكريم؛
إن من مشاكل الخداج هو نزيف المخ بسبب هشاشة الأوعية الدموية واضطرابات التهوية الرئوية ونسب الأوكسجين في الدم.
دراسة: الأطفال المبتسرين أكثر عرضة لأمراض القلب
معلومة تهمك
أشارت دراسة حديثة إلى أن الأطفال الذين يولدون مبكراً (مبتسرين) تزيد لديهم احتمالات الإصابة بأمراض القلب عند الكبر مقارنة بالمواليد الذين استكملوا فترة الحمل.
الطفل المبتسر.. مشاكل متعددة
استشارات صحية
الأخ محمود؛
تحية طيبة وبعد..
إن مشاكل الخداج ونقص وزن الولادة عديدة، ومنها نقص نضج الرئة حتى بعد حقن السورفاكتنت في المجرى الهوائي، وكذلك مشكلة تقبل التغذية ونقص الأوكسجين على الدماغ ومشكلة سهولة الإصابة بالانتانات.
ما خطورة ميكروب الدم على الطفل الخديج؟
استشارات صحية
الأخ عوض؛
الاطفال الخدج، أي ناقصو عمر الحمل، تكون مناعتهم ناقصة بعض الشيء، لذلك يكون تعرضهم للميكروبات خطراً بعض الشيء، بسبب إمكانية وصول هذه الميكروبات أو الجراثيم إلى مجرى الدم.
كيف تتعاملين مع التوأم عندما يحين النوم؟
الطفل
قلة النوم، غالبا ما تكون الشكوى الرئيسية لكثير من الأمهات خلال السنة الأولى من عمر الطفل، فكيف سيكون الحال عندما يكون لدى الأم طفلان أو أكثر بدلاً من واحد. وهناك العديد من الأسباب التي تجعل الطفل ينام بصعوبة.
الأطفال الخُدج يفقدون خلايا بالرئة تجعلهم عرضة للأنفلونزا
معلومة تهمك
كشفت دراسة أميركية حديثة أن الأطفال الخُدج قد يفتقرون إلى خلايا رئيسية بالرئة، ما يجعلهم أكثر عرضة للأنفلونزا وأمراض الرئة، في وقت لاحق من حياتهم.