صحــــتك

الساعة البيولوجية

الشيخوخة
المرئيات
إن الأحداث المجهدة التي يعانيها المرء كالجراحات الكبرى سبباً أساسياً في بروز علامات الشيخوخة التي تتلاشى تبعاً بعد التعافي.
الفوائد الصحية لقناع النوم
الحياة الصحية
إذا أردت أن تستمتع بنوم هادئ، وتتجنب تأثير الضوء ليلاً.. فقد يكون قناع النوم هو الحل.. فما هي فوائده؟ وكيف تستعمله بفعالية؟
أعاني من الأرق بعد الامتحانات
استشارات صحية
عزيزي ياسين/
وصلتني استشارتك، ونمتن لك على ثقتك بنا راجين أن نكون عند حسن ظنك، وبادئ ذي بدئ أود تأكيد أنه لا ينبغي مطلقًا تناول العقاقير الطبية بدون وصف طبيب مختص بها، والعقاقير النفسية بشكل خاص، والحمد لله أنك متوقف.
الآثار الجانبية للميلاتونين: ما خطورتها؟
الحياة الصحية
يسهم هرمون الميلاتونين الطبيعي في تنظيم دورة النوم واليقظة الطبيعية، وتصل المستويات الطبيعية من الميلاتونين في الدم إلى أقصاها أثناء الليل. ولكن هل هناك مخاطر من استعماله الدوائي؟
الناجون من السرطان.. الضوء الساطع في الصباح لنوم أفضل
معلومة تهمك
يشعر الناجون من السرطان دائماً بالتعب لكن دراسة جديدة خلصت إلى أنهم إذا استيقظوا وفتحوا عيونهم على ضوء أبيض ساطع، فإن ذلك قد يساعدهم على النوم بشكل أفضل.
قلة النوم واكتئاب وإدمان المراهقين
معلومة تهمك
أفادت دراسة أميركية حديثة، بأن نقص عدد ساعات النوم ليلاً، يمكن أن يسبب مخاطر كبيرة على الصحة العقلية للمراهقين، ويزيد خطر الاكتئاب والإدمان.
الجروح
معلومة تهمك
قال علماء إن الساعة البيولوجية تجعل الجروح والحروق التي يصاب بها الإنسان خلال النهار تلتئم وتشفى بوتيرة أسرع بنحو 60 % مقارنة بتلك التي يصاب بها خلال الليل، ومن شأن هذه النتائج أن تؤثر على الجراحات والأدوية.
القيادة بعد نوبات العمل الليلية
معلومة تهمك
أشارت دراسة محدودة إلى أن العاملين الذين يكونون مرهقين بعد نوبات العمل الليلية قد تكون قيادتهم لسياراتهم أثناء العودة لمنازلهم أكثر أمانا؛ إذا تعرضوا لضوء ساطع قبل أن يهموا بالقيادة.