صحــــتك

الدرن

DefaultImage
استشارات صحية
عندي ساركويدوزيس، والتحاليل أثبتت ذلك، ولكن الطبيب طلب عمل منظار قبل بدء العلاج، هل يجب عليّ عمل المنظار أم لا؟
الرئتين
أمراض
الدَّرَن أو السلّ هو مرض مُعْدٍ يصيب الجهاز التنفسي، تُسبِّبه بكتيريا تُسمّى ميكوباكتيريوم السلّ. في هذا المقال سنقدّم إجابات عن أكثر الأسئلة المطروحة حول مرض الدَّرَن:
ألم الجنب الأيسر الشديد وتقيؤ دموي
استشارات صحية
مبدئيًا من الضروري التفرقة بين القيء الدموي والكحة المدممة، لأنهما قد يختلطان على المريض. وكلاهما علامة خطر ولا بد من طلب المساعدة الطبية في أقرب وقت.
والدتي تعاني من الكحة المصحوبة بدم
استشارات صحية
الكحة المدممة غالباً ما يكون سببها الرئة والممرات الهوائية، بخلاف القيء الدموي الذي قد يحدث نتيجة قرحة المعدة أو تليف الكبد.
DefaultImage
استشارات صحية
ان ضيق التنفس المسائي له عدة أسباب، جزء منها متعلق بالرئتين، وخاصة إذا كان يوجد إصابة تنفسية سابقة أو ربو.
ما معنى التدرن الرئوي المستقر؟
استشارات صحية
للأسف تعبير "مستقر" يستخدمه بعض الأطباء بشكل غير واضح، فما هي حالة استقرار المرض على وجه التحديد؟ يمكن أن يعني الاستقرار أن المرض قد انضبط ولم يعد يسبب أية مشكلة صحية، أو ربما يعني أن المرض ما زال موجوداً..
هل مرض السل قابل للعلاج والشفاء؟
استشارات صحية
السل مرض يسببه نوع من أنواع البكتريا، وله بروتوكول علاجي واضح. لعل مشكلته الوحيدة هو احتياجنا لـ 6 أشهر على الأقل باستخدام 4 مضادات حيوية في أول شهرين ومن ثم 2 في الشهور الأربعة الباقية لعلاجه والقضاء عليه بشكل كامل.
سبب عودة السل الرئوي وعدم استجابته للعلاج
استشارات صحية
هناك أسباب عدة لعودة السل مرة أخرى، منها ضعف المناعة إما نتيجة مرض مزمن مثل مرض السكر أو الكلى أو بسبب نقص المناعة المكتسب (الإيدز) أو بسبب مرض مناعي وراثي.
تعالجت من السل والأن أعاني كحة وألم بالصدر
استشارات صحية
الكحة عرض عام لا يدل على مرض معين، قد يكون بسبب ما أصبت به من سل سابقًا ترك أثرًا في الرئة مثل التليف البسيط أو التهاب في الغشاء البلوري، الذي قد يسبب لك بعض الكحة والألم بالصدر.
السل
أمراض
السل هو مرض شديد العدوى يصيب الرئتين في المقام الأول، ووفقاً لمصدر موثوق من منظمة الصحة العالمية، يُعدّ السل أحد أهم 10 أسباب للوفاة في جميع أنحاء العالم.
تأثير الدرن أو السل على الخصوبة والإنجاب
استشارات صحية
بخصوص مرض السل الرئوي أو الدرن، فهو من الأمراض التي قد تصيب الجهاز التناسلي سواء في المرأة أو الرجل. وقد ينتقل المرض وقتها للزوج عن طريق التلامس أو العلاقة الزوجية.
DefaultImage
استشارات صحية
حسب ما ذكرت لنا أنك تناولت علاج السل لمدة 6 أشهر، وهذه المدة عادة كافية لعلاج مرض السل، وكنت تعاني من مرض السل فقط في الرئة، والتحاليل أثبتت شفاءك، والألم ظهر بعد الانتهاء والشفاء.