صحــــتك

الحصيات المرارية

أعراض وأسباب سرطان المرارة
أمراض
المرارة عضو صغير كمثري الشكل يوجد على الجانب الأيمن من البطن أسفل الكبد مباشرة، حيث تقوم بتخزين العصارة الصفراوية، وهي سائل هضمي ينتجه الكبد. وسرطان المرارة مرض غير شائع.
أنواع استئصال المرارة
فحوصات وعلاجات
يعد إجراء استئصال المرارة من الإجراءات الجراحية الشائعة نسبياً، والتي تتم بطريقتين، إما عن طريق الناظور أو الجراحة المفتوحة.. فما دواعيها ومخاطرها؟
ألم البطن والغثياء بعد فترة طويلة من استئصال المرارة
استشارات صحية
الأخت الكريمة؛
شفاك الله وعافاك من كل سوء، وبعد..
بالطبع كثير من الأطباء يكتفون بإزالة الحويصلة المرارية بما فيها من حصوات دون البحث عن السبب، وفي كثير من الأحيان يكون السبب هو نوع السائل المراري نفسه والذي يساعد في تكوين الحصوات المرارية.
ما العلاج الأمثل لانسداد قنوات المرارة المتكرر؟
استشارات صحية

عزيزتى نجلاء؛
انسداد القنوات المرارية بالحصوات له عدة طرق علاج، إحداها عمل توصيلة بين القناة المرارية والأمعاء أو الاثني عشر. وفى حالة انسداد هذه التوصيلات ينصح بعمل دعامة لفترة ثم عمل توصيلة بين القناة المرارية أعلى مكان الضيق والأمعاء الدقيقة.
ألم البطن ومرارة الفم والإغماء.. فحوص مطلوبة
استشارات صحية
الأخ صلاح؛
بالطبع الأمر يحتاج للكشف الإكلينيكي وعمل بعض الفحوصات الأولية، مثل الأجسام المضادة للجرثومة الحلزونية وموجات صوتية على البطن، لاستبعاد أمراض الحويصلة المرارية مع بعض العلامات التي تسمى الأعلام الحمراء، والتي تتطلب عمل منظار للجهاز الهضمي.
DefaultImage
استشارات صحية
الأخت مروى؛
وجود ألم في الجانب الأيمن من أعلى البطن مع غثيان وميل للقيء قد يجذب الانتباه لوجود مشكلة في الحويصلة المرارية، وهو ما يحتاج لعمل سونار للبطن بعد توقيع الكشف السريري.
DefaultImage
استشارات صحية
الأخت رفيدة؛
ما ذكرته من أعراض يتماشى أكثر مع مشكلة في الحويصلة المرارية كحصوات أو التهاب مثلًا يليها مشكله في القولون وربما العضلات أو القفص الصدري في هذه المنطقة، لذا نصيحتي لك أن تعيدي السونار في مكان أفضل.
DefaultImage
استشارات صحية
الأخ عادل؛
تحية مباركة وبعد..
يحدث فى بعض الحالات انزلاق لحصوات المرارة داخل القناة المرارية وهذه علاجها عن طريق منظار القنوات المرارية وتنتهى المشكلة، أما بعض المرضى يكون تكوين الحصوات في الأصل في القناة المرارية وفيهم لابد من التدخل الجراحي.