صحــــتك

الحصبة

الحصبة
المرئيات
الحصبة هي عدوى تنتقل من شخص إلى آخر عبر الهواء، وكثيراً ما تصيب الأطفال، وسببها الأساسي هو انتقال فيروس الروبللا، وهي مرض خطير له انعكاسات صحية مهمة إذا لم تتم معالجته في الوقت المناسب. كيفية انتقال عدوى الحصبة الاحتكاك المباشر مع مرضى الحصبة خلال السعال أو العطاس. وضع الأصابع بالفم، أو حكّ العين أو الأنف، بعد لمس سطح عليه الفيروس. كيف تتطور أعراض الحصبة داخل الجسم؟ عند دخول الفيروس إلى الجسد عبر الفم أو العين أو الأنف، ينتقل فورًا إلى الرئتين، فتتأثر بذلك الخلايا المناعية التي تتجه إلى العقد الليمفاوية، ومن هناك ينتشر الفيروس في أنحاء الجسم إلى كافة الأعضاء، كالجلد، فيظهر بذلك الطفح الأحمر
الطفل
الحصبة هي عدوى فيروسية، ويمكن أن تكون خطيرة، ولكن الوقاية ممكنة باستخدام اللقاح. لكن، تحذر منظمة الصحة العالمية من تفشي الحصبة مؤخرًا، فما السبب؟
DefaultImage
استشارات صحية
أجريت فحصًا للحصبة الألمانية، والنتيجة في الدم71%، مع العلم أني حامل في الشهر الثاني هل يوثر على الجنين؟
كيف ساعدت اللقاحات في مقاومة الأمراض؟
معلومة تهمك
كانت الأوبئة تفتك بالبشر قبل اكتشاف اللقاحات، فكيف توصل العلماء إلى اكتشاف اللقاحات؟ وكيف أثبتوا فعاليتها وسلامتها؟
الحصبة أكثر خطورة مما تعتقد
الطفل
الحصبة هي عدوى فيروسية، ويمكن أن تسبب عدوى خطيرة، ولكن الوقاية ممكنة باستخدام اللقاح.
التيفوس
معلومة تهمك
كان للأوبئة والأمراض دور في تغيرات تاريخية هامة، أثرت على حياة الأمم والممالك وغيرت مسارات الحروب والمعارك. وفي هذا المقال نستعرض الآثار التاريخية الكبيرة لأمراض الجدري والحصبة والتيفوس.
أمراض اختفت من حياتنا.. شكرا للتطعيمات
صحة
خاضت البشرية العديد من الحروب ضد الأمراض والأوبئة.. وحاربت البشرية من أجل التوصل لعلاجات ناجعة، وأيضاً من أجل الوصول إلى وسائل الوقاية.. وبفضل التطعيمات اختفى العديد من هذه الأمراض.
هل التطعيمات خلال فترة الحمل آمنة؟
المرأة
بوجه عام، يمكن الحصول على اللقاحات التي تحتوي على فيروسات غير حية (غير نشطة) خلال فترة الحمل، أما اللقاحات التي تحتوي على فيروسات حية، فهي غير موصى بها للنساء الحوامل.
مايهمك معرفته عن لقاح النكاف
الطفل
لأن النكاف يحدث بسبب عدوى فيروسية، فإنه لا يستجيب للمضادات الحيوية أو للأدوية الأخرى. ويكون علاجه بشكل أساسي معتمداً على تلطيف الأعراض وتوفير الدعم للجسم في حربه ضد الفيروس.
الحصبة الألمانية (Rubella)
الطفل
الحصبة الألمانية هي عدوى فيروسية معدية تعرف من خلال الطفح الجلدي الأحمر المميز لها، وهي تختلف عن الحصبة العادية على الرغم من اشتراكهما في بعض خصائص المرض.
مضاعفات الحصبة المسببة للوفاة أكثر شيوعا مما كان يعتقد
معلومة تهمك
أظهرت دراسة حديثة أن هناك مضاعفات للحصبة لدى الأطفال الصغار، تحدث بعد سنوات من الإصابة وتسبب الوفاة، وربما تكون أكثر شيوعاً مما كان يُعتقد من قبل، مؤكدة أهمية التلقيح ضد هذا المرض المعدي.
تطعيمات الأطفال
الطفل
تقوم اللقاحات بدور هام في مرحلة الطفولة في الوقاية من مجموعة متنوعة من الأمراض الخطرة، أو القاتلة المحتملة.. مع ذلك، فلعلك لا تزال تتساءل عن فوائد اللقاحات في مرحلة الطفولة ومخاطرها.