صحــــتك

الحديد

هل انخفاض الحديد يرتبط بطول مدة أعراض كوفيد ؟
أخبار طبية
حدد الباحثون سبباً جديداً لطول مدة أعراض كوفيد وهو انخفاض نسبة الحديد في الدم، وذلك وفق دراسة نشرت مؤخراً. فما علاقة أعراض كوفيد الطويلة الأمد بنقص الحديد.
علامات نقص الحديد في الجسم
الحياة الصحية
نسرد لك في هذا المقال بعض الأعراض الأكثر شيوعًا لنقص الحديد:
الحياة الصحية
الحديد هو معدن أساسي ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء، حيث يساعد في تكوين بروتين يسمى الهيموجلوبين، الذي ينقل الأكسجين في الدم. فما أعراض نقص الحديد؟
ما العلاج المناسب لفقر الدم في الرضع؟
استشارات صحية
يتعرض الرضع بعد الشهر الرابع من العمر لفقر الدم بشكل شائع، خاصة في حال كونهم معتمدين على الإرضاع الوالدي. وذلك لعدم كفاية الحديد في حليب الأم لمتطلبات تركيب الدم في هذا العمر.
ابني يتناول الحديد والكالسيوم ولون أسنانه تغير
استشارات صحية
تناول الحديد عن طريق الفم على هيئة نقاط أو شراب مهم جداً للأطفال الذين يعانون من نقص الحديد. لكن أحد الآثار الجانبية لتناول الحديد عن طريق الفم كنقاط أو شراب هو: صبغ الأسنان باللون الداكن.
أطعمة غنية بالحديد
تغذية
الحديد عنصر مهم جداً لتكوين الهيموغلوبين، وهو مكون أساسي من مكونات الدم، الذي يحمل الأكسجين لكل خلايا الجسم، فما هي الأغذية الغنية بالحديد والمهمة لصحتك؟
الكرز
تغذية
الكرز.. عبارة عن فواكه حجرية صغيرة يمكن أن تختلف ألوانها من الأصفر إلى الأحمر الداكن. وبينما يوجد أكثر من مائة نوع من الكرز، يتم تجميعها في نوعين رئيسيين هما:
- الكرز الحلو (Prunus avium).
بعد العلاج بالحديد الوريدي.. ألم وكدمات
استشارات صحية
الأخت إيمان؛
بالطبع مستحضر الحديد من خلال الحقن الوريدي تصاحبه التهابات شديدة وتليف وتجمعات دموية في الوريد، وأغلب الظن أن أوردتك ضعيفة أو أن الوريد الذي تم تعليق الحديد فيه ضعيف.
5 فيتامينات ومعادن تعزز التمثيل الغذائي
تغذية
كثيراً ما نحاول أن نفقد الوزن عبر ضبط السعرات الحرارية أو بذل المجهود البدني، وقد نفشل في بعض الأحيان بسبب ضعف معدلات الحرق. فهل هناك عناصر غذائية يمكن أن تساعد في زيادة معدلات الحرق في أجسامنا؟
خلط الأطعمة الحاوية على الحديد مع أخرى تحوي الكالسيوم
استشارات صحية
الصديق الكريم أنس؛
إن تناول الكمية الموصى بها من الحديد مهم للغاية حتى تحافظ على صحتك. وهناك نوعان من الحديد:
- الأول: في داخل الأطعمة النباتية، وهذا النوع لا يتم امتصاصه بسهولة، وبالتالي استفادة الجسد منه محدودة.
أغذية غنية بالحديد للنباتيين
تغذية
يمتنع النباتيون عادةً عن تناول لحوم جميع الحيوانات الحمراء والبيضاء (بما فيها لحوم الأسماك والدجاج) ومشتقاتها.. الأمر الذي يجعلهم يفتقرون إلى عنصر مهم جداً، ألا وهو الحديد. وسنتعرف في هذا المقال على مصادر نباتية غنية بالحديد.
فحوصات هامة.. أطلبها من طبيبك
الحياة الصحية
عندما نصاب بوعكة صحية لا نعرف سببها، يفضل الاستعانة بالطبيب لنشرح له ما نشعر به، وأن نطلب منه القيام ببعض الفحوصات الهامة لنطمئن أن هذه الوعكة ليست بداية إصابة بأمراض أخطر.