صحــــتك

الجهاز المناعي

الجهاز المناعي
معلومة تهمك
هل يمكن أن تهاجم خلايا المناعة خلايا أجسامنا الطبيعية وتحدث فيها أمراضاً؟ وما علاقة ذلك بأمراض السرطان؟
مع صيام رمضان.. نصائح لتقوية جهاز المناعة
تغذية
صيام رمضان يمكن أن يساهم في تقوية جهاز المناعة، فما هي الإجراءات التي يمكن أن تساهم في رفع مناعتك؟
أمراض المناعة الذاتية وفيروس كورونا الجديد
معلومة تهمك
أمراض المناعة الذاتية تحدث عندما يهاجم جهازنا المناعي أنسجة الجسم، والهجوم يمكن أن يشمل عضواً بمفرده كالغدة الدرقية، ويمكن أن يكون عاماً، فما هي أمراض المناعة الذاتية التي تزيد مخاطر كورونا؟
ما سبب آلام الثديين وظهور الغدد اللمفاوية؟
استشارات صحية
الأخت حنان؛
بالطبع آلام الثديين وظهور غدد لمفاوية مرتبطان بالثديين هو أمر يجب أن تستشيري فيه طبيب أمراض النساء ومختصا بالجراحة، ويحتاج الأمر ربما لأكثر من المضادات الحيوية الموضعية وإلى طبيب مختص في الأمراض الجلدية، الأمر يحتاج إلى تشخيص!
ما الفرق بين حساسية الغذاء وعدم تحمل الغذاء؟
تغذية
تعد التفاعلات البدنية تجاه أطعمة معينة من الأمور الشائعة، ولكن أغلبها ينتج عن عدم تحمّل الغذاء وليس حساسية الغذاء. ويمكن لعدم تحمل الغذاء أن يسبب بعض العلامات والأعراض ذاتها التي تسببها حساسية الغذاء، وبالتالي غالبًا ما يخلط الناس بينهما.
لمفومة هودجكين مقابل ورم اللاهودجكين الليمفاوي
معلومة تهمك
يعتبر كلٌّ من ورم هودجكين الليمفاوي وورم اللاهودجكين الليمفاوي من الأورام السرطانية الليمفاوية، وهي أنواع السرطان التي تبدأ بإصابة مجموعة فرعية من خلايا الدم البيضاء تسمى الخلايا الليمفاوية. وتعتبر الخلايا الليمفاوية جزءاً أساسياً من تكوين الجهاز المناعي.
فيتامين "أ" يقاوم الإصابة بمرض السل
معلومة تهمك
أفادت دراسة أميركية حديثة، بأن مكملات فيتامين "أ" يمكن أن تحد من خطر إصابة الأشخاص بمرض السل، لأنه يقوي الجهاز المناعي ويحارب العدوى.
سرطان البنكرياس والجهاز المناعي
معلومة تهمك
أطلق علماء بريطانيون مشروعًا بحثيًا لإيجاد علاج لأخطر أنواع السرطان، وهو سرطان البنكرياس عن طريق إيجاد جسم بشري يتمتع بنظام مناعي قوي مماثل "للفأر السوبر".
الثعلبة
استشارات صحية
الأخ وعد الله؛
الإصابة الكلية بالثعلبة على حد وصفك تحتاج لرعاية كاملة ودقة في العلاج والمتابعة من قبل استشاري الجلدية، فهي تكون ناتجة من خلل في الجهاز المناعي للجسم مع وجود جين وراثي يجعل الجسم لديه الاستعداد للإصابة بالمرض.
المسامحة
الصحة النفسية
مسامحة شخص قام بإيذائك بأي شكل من الأشكال أمر صعب جداً، وقد يكون عند البعض مستحيلاً، ولكن المسامحة سبب مهم من أسباب استمرار العلاقات، كما أنها تدعم صحتك.
ًصحتك - مدارس
الطفل
من الطبيعي أن يتعرض أي طفل لبعض الوعكات المرضية خلال عامه الدراسي، لكن كفاءة الجهاز المناعي تلعب دوراً مهماً وأساسياً في تقليل عدد الهجمات المرضية وتخفيف حدتها
الجلوتين
تغذية
الداء البطني "السيلياك" أو ما يعرف "بحساسية الأمعاء ضد مادة الغلوتين" هو أحد الأمراض المناعية الوراثية، ويحدث نتيجة الحساسية الزائدة التي تصيب الأمعاء بسبب مادة الغلوتين، فما هي مسببات المرض؟ ومتى وكيف يظهر؟ وكيف يمكن تشخيصه؟