صحــــتك

الجدري المائي

د.محمد أبو الندى
مقابلات
الجدري المائي مرض فيروسي معدٍ، يصيب الأطفال غالباً، ويسبب العديد من الأعراض المزعجة، فما هو جدري الماء؟ وكيف يمكن علاجه والوقاية منه؟
DefaultImage
استشارات صحية
أصبت بالجدري المائي وتعافيت منه، لكني مازلت أعاني الندوب والآثار، فما العلاج؟
الطفح الجلدي
أعراض
الطفح الجلدي أحد الأعراض الشائعة بعد العدوى الفيروسية، وحتى البكتيرية. كذلك، يحدث الطفح كنتيجة تفاعلية تحسسية لدواء أو مواد أخرى مهيجة.
أمراض
الحزام الناري أو مرض الزونا هو عدوى فيروسية تتميز بطفح جلدي شديد الألم، يمكن أن يحدث في أي مكان بالجسم، خاصة على جانبي الجذع، بشكل شريط من البثور. 
ما خطورة ملامس الحامل لطفل مصاب بالجدري المائي؟
استشارات صحية
إذا حدث أن أصيبت المرأة الحامل بالفيروس المسبب للجديري المائي قبل أن تبلغ 20 أسبوعاً من الحمل، فقد يصاب الطفل بمتلازمة تسمى CONGENITAL VARICELLA SYNDROME، وهي متلازمة نادرة ولكن محتملة وتتميز بعدة علامات ومضاعفات.
متلازمة راي والأسبرين وأعراضها
الطفل
متلازمة راي هي حالة نادرة وخطيرة تسبب تورم الكبد والدماغ، وتؤثر غالبًا على الأطفال والمراهقين أثناء التعافي من عدوى فيروسية كالإنفلونزا أو الجدري المائي.
أمراض اختفت من حياتنا.. شكرا للتطعيمات
صحة
خاضت البشرية العديد من الحروب ضد الأمراض والأوبئة.. وحاربت البشرية من أجل التوصل لعلاجات ناجعة، وأيضاً من أجل الوصول إلى وسائل الوقاية.. وبفضل التطعيمات اختفى العديد من هذه الأمراض.
كيف يتم علاج المصاب بالجدري المائي؟
الطفل
عادة تكون الإصابة بعدوى الجدري المائي محددة لنفسها، أي أنها تشفى من تلقاء نفسها وبمساعدة المصاب بالعلاجات المنزلية كالراحة وخافضات الحرارة ومضادات الحكة، دون الحاجة لزيارة الطبيب.