صحــــتك

الثايروكسين

DefaultImage
استشارات صحية

السيدة سناء المحترمة؛
لا تأثير لجرعة الالتروكسين الموصوفة للإعاضة عن هرمون الدرقية المستأصلة على الجنين، لأن الالتروكسين لا يعبر المشيمة تقريبا.
DefaultImage
استشارات صحية
الأخ هاني؛
يوحي تحليل TSH بأن هناك قصوراً درقياً وهو أمر متوقع. أنصحك بتناول 25 مكغ من الالتروكسين مبدئياً كل يوم، لمنع تفاقم القصور ومنع ضخامة الغدة كنوع من المعاوضة في الجهة الأخرى.
DefaultImage
استشارات صحية
الآنسة آلاء؛
يبدو من ارتفاع مستويات TSH لديك أن كمية الالتروكسين التي تتناولينها غير كافية. لذا أنصحك برفع الجرعة بمقدار 25 مكغ لتصبح 125 مكغ يوميا.
ما جرعة الثايروكسين المناسبة لكبار السن؟
استشارات صحية

الأخ أحمد؛
بالطبع ما زالت الغدة الدرقية "كسلانة" والجرعة غير كافية، لكن يجب التعامل بحذر مع كبار السن وعدم زيادة الجرعة بشكل مفاجئ وبنسبة كبيرة، ويجب أن يتم بعد عمل تقييم لحالة القلب وانتظام ضرباته.
هل يمكن لمختص الجراحة علاج قصور الدرقية؟
استشارات صحية
الأخت زينب؛
الحقيقة أن تحليل الأجسام المضادة لا لزوم له في حالتك ولكنه جاء من غير متخصص، والجراح أيضاً لا لزوم له في حالتك أو أي حالة من حالات خمول الغدة الدرقية فلا يوجد اختيار علاج جراحي.
عملية تحويل المسار المصغر مع كسل الغدة الدرقية
تغذية
تعتبر السمنة مرض العصر ويكاد لا يخلو بيت ممن يشتكي منها، ولا شك في أن المظهر شيء مهم جدا للإنسان، ولكن الأهم من المظهر هو تأثيرها السيئ على صحة القلب والسكري وعلى المفاصل.
معدتي تتعب بس كثرة الأدوية.. ماذا أفعل؟
استشارات صحية
الأخت إسراء؛
شفاك الله وعافاك من كل سوء، وبعد..
لا يجوز أخذ القرارات في هذه الأمراض المزمنة بواسطة المريض لأن العواقب قد تكون وخيمة، فدواء الضغط لا يتم إيقافه بهذهِ السهولة وكذلك دواء الغدة الدرقية.
ما بعد استئصال سرطان الدرقية الحليمي
استشارات صحية
الأخ رفيق؛
ما عرضته من تحاليل يوضح أن نسبة الهرمون مرتفعة (FT4) وكذلك تحليل الهرمون المحفز للغدة الدرقية (TSH) منخفض، وهذا يعني أن مستوى هرمون الغدة أعلى مما يجب وأن علينا خفض جرعة عقار الثيروكسين بما يراه طبيب الغدد مناسباً.
DefaultImage
استشارات صحية
الأخت نجلاء؛
كسل الغدة الدرقية هو أمر يجب متابعته بصفة دورية، ولا يجوز أن تعتمدي على جرعة معينة لمدة عام كامل وتفترضي أنها الجرعة المناسبة.. يجب أن تقومي بعمل اختبار TSH بصفة دورية كل 3 شهور، للتأكد من الوصول للجرعة المناسبة.
DefaultImage
استشارات صحية
السيدة ناديا؛
لأمراض الدرق أثناء الحمل أهمية خاصة، والأمر يختلف حسب وجود خمول أم لا، وهل يوجد تضخم في الحجم، وهل يوجد التهاب مناعي أم لا، وما هو مستوى FT4، طبعا بالإضافة إلى مستوى TSH.
DefaultImage
استشارات صحية
السيدة إيمان؛
لا يوجد دواء يفيد في علاج العقد الكبيرة والكيسات في الغدة الدرقية، فإذا كان حجم الغدة أو العقد أو الكيسات كبيراً لدرجة مؤثرة على المظهر أو تضغط على العنق أو النفس أو البلع أو توجد شبهة بوجود ورم داخلها.
جحوظ العين والدرقية السبب.. ما العلاج؟
استشارات صحية
السيد صلاح؛
يبدو أنك كنت مصاباً بفرط نشاط الدرق أو ما يسمى داء غريفز (Graves' disease)، وهو يترافق في الكثير من الأحيان بدرجات مختلفة من الجحوظ.