صحــــتك

التيتانوس

DefaultImage
استشارات صحية
تعرضْت لعضة فأر في إصبعي، وأخذت مصل السُّعار، فهل هذا كافٍ؟ أم لا بد من أخذ مصل التيتانوس بدل مصل السُّعار؟

DefaultImage
استشارات صحية
كنت أمزح مع أختي وبدون قصد أصبتها بجرح بظفر قدمي في يدها، فهل تحتاج لأخذ حقنة التيتانوس أم لا، وعمرها 16 سنة؟
DefaultImage
استشارات صحية
تعرضت لجرح سطحي نتيجة تخريش القطط.. هل جرعة واحدة من لقاح الكلب كافية؟
استشارات صحية
دخل في رجلي مسمار وأخذت حقنة تاتينوس بعد 5 ساعات تقريبا وتناولت أيضا مضادا حيويا ومسكنا. لكن، ما زالت رجلي متورمة؟
ما عليك فعله عند دخول مسمار لقدمك
استشارات صحية
إصابة القدم بمسمار من الأشياء التي لا يجب إهمالها، لا بد من رؤية طبيب (الباطنية / الأمراض المعدية) ومراجعة تطعيماته، سواء في فترة الطفولة أو في آخر 10 سنوات.
DefaultImage
استشارات صحية
يجب أيضا أخذ حقن وجرعات المصل ضد مرض السعار ويكفي جرعة تيتانوس واحدة مع عرضها على اختصاصي الجراحة في حال وجود حمرة شديدة أو تورم أو التهاب.. لكن لا تكتفي بجرعة التيتانوس فقط أرجوك.
الكزاز أو التيتانوس.. عدوى بكتيرية خطيرة
أمراض
الكزاز أو التيتانوس، هو عدوى بكتيرية خطيرة تصيب الجهاز العصبي وتتسبب في شد العضلات في جميع أنحاء الجسم. فما هي علاماته الأخرى ومضاعفاته وعلاجه؟
DefaultImage
استشارات صحية

عزيزي ياسر؛
تمنياتي بالشفاء العاجل، وبعد..
دخول مسمار في الأطراف قد يسبب التهابات أو نزيفاً محدوداً، وغالباً تتحسن الحالة براحة القدم أو مكان الإصابة مع أخذ مضاد حيوي يعمل على الميكروبات التي تسمى الـstaff and strept.
DefaultImage
استشارات صحية
الأخت شيرين؛
تحية طيبة وبعد..
من الأفضل التوجه لأقرب مركز صحي أو مستشفى وعرض الطفل على الطبيب ليقيم مكان العضة، ويصف المصل مصل التيتانوس ومصل داء الكلب احتياطيًا.
أمراض اختفت من حياتنا.. شكرا للتطعيمات
صحة
خاضت البشرية العديد من الحروب ضد الأمراض والأوبئة.. وحاربت البشرية من أجل التوصل لعلاجات ناجعة، وأيضاً من أجل الوصول إلى وسائل الوقاية.. وبفضل التطعيمات اختفى العديد من هذه الأمراض.
كيف تحمي نفسك من الكزاز؟
الحياة الصحية
الكزاز (Tetanus)، عدوى بكتيرية شديدة الخطورة وقد تؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات، ولكن يمكن الوقاية منها بسهولة عن طريق أخذ التطعيمات المضادة لسميتها، وتحدث جميع الحالات غالبًا لدى الأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم أو لم يتلقوا حقنة جرعة منشطة.
هل التطعيمات خلال فترة الحمل آمنة؟
المرأة
بوجه عام، يمكن الحصول على اللقاحات التي تحتوي على فيروسات غير حية (غير نشطة) خلال فترة الحمل، أما اللقاحات التي تحتوي على فيروسات حية، فهي غير موصى بها للنساء الحوامل.