صحــــتك

التهاب الدماغ

DefaultImage
استشارات صحية
ابني عمره 3 سنوات. لديه شلل نصفي وصورة الرنين بينت أن لديه التهاب بالدماغ. ما علاج التهاب الدماغ؟ وما السبب؟ وهل يذهب من تلقاء نفسه أم بالعلاج؟
مقطع تشريحي للدماغ
المكتبة الطبية المصورة
DefaultImage
استشارات صحية
ما سب حدوث ضعف في نصف الجسم بشكل ملحوظ عن النصف الآخر؟
DefaultImage
استشارات صحية
مصابة بالشلل النصفي ولا أستطيع التحكم بالبراز والبول والأطباء قالوا إنه بسبب صدمة نفسية.. هل من علاج؟
معلومة تهمك
أثبتت دراسة كبيرة جديدة عدم وجود أي ارتباط بين لقاحات كوفيد- 19 والأحداث العصبية المناعية مثل شلل بيل والتهاب الدماغ والنخاع ومتلازمة غيلان.
التهاب السحايا
أمراض
التهاب السحايا (Meningitis)، هو التهاب الأغشية المسماة بالسحايا المحيطة بالدماغ والحبل الشوكي. يقترن هذا الالتهاب بتحفيز علامات وأعراض مميزة لهذه الحالة، كالصداع والحمى وتيبس الرقبة.
علامات التهاب الدماغ وأسبابه وعلاجه
أمراض
نتناول في هذا المقال التعريف بالأسباب المحتملة لالتهاب الدماغ، والأعراض التي يمكن أن تظهر على المصابين به، مع الإشارة لمضاعفاته وعوامل الخطر المرتبطة به.
دراسة: فيروس بورنا يتسبب بالتهاب الدماغ القاتل
معلومة تهمك

كشفت دراسة جديدة أجريت مع باحثين من أربع جامعات ألمانية ومعهد "برنارد نوخت" للطب الاستوائي في ألمانيا، ونُشرت في المجلة الطبية The Lancet Infectious Diseases، أن بعض حالات التهاب الدماغ القاتلة يتسبب بها فيروس يعرف باسم فيروس بورنا.
متى تكون لدغات البعوض خطيرة وكيف تحمي نفسك منها؟
الحياة الصحية
لدغات البعوض (Mosquito bites) هي النتوءات المسببة للحكة التي تظهر بعدما يستخدم البعوض أجزاء من فمه لوخز الجلد والتغذي على الدم. ومعظم لدغات البعوض لا تُسبب ضررًا، ولكن أحيانًا تتسبب في ترك منطقة كبيرة من الجلد متورمة ومتقرحة.
بزل السائل النخاعي الشوكي
فحوصات وعلاجات
تتضمن عملية البزل القطني استخراج بعض السائل الذي يحيط بالدماغ والعمود الفقري، لرصد بعض التغييرات في السائل، والتي قد تشير إلى وجود عدوى أو نزيف.
من هو الطبيب المعني لفحص حالات التهاب السحايا؟
استشارات صحية
الأخ غسان؛
كلا التخصصين يصلح لفحصك مبدئيًا، وبالطبع كلما كان الطبيب أكثر تخصصًا فإن التشخيص يكون أسرع وأدق وكذلك العلاج. ولكن في حالة بعض المستشفيات أو الطوارئ قد تختلف سياستها العلاجية.
إعاقة بعد التهاب الدماغ.. هل تشفى؟
استشارات صحية
الأخت الفاضلة.. تحية طيبة وبعد؛
الاختلاطات العصبية بعد الإصابة بالتهابات الدماغ من الاختلاطات الشائعة نسبياً، وقد تتراجع مع مرور الزمن خاصة أن دماغ الطفل يحاول تعويض مراكز الإصابة.