صحــــتك

التليف الكيسي

DefaultImage
استشارات صحية
أعاني من وجود كيس في الرئة، ما هو العلاج؟
دواء تريكافتا Trikafta لعلاج التليف الكيسي
معلومة تهمك
يعد دواء تريكافتا طفرة مهمة في عالم الطب بسبب قدرته على علاج معظم المصابين بالتليف الكيسي..
معالجة الجفاف عند مرضى التليف الكيسي
معلومة تهمك
يعاني مرضى التليف الكيسي من مشاكل متعددة، منها مشكلة الجفاف.. فكيف يمكن وقايتهم من عواقب هذه المشكلة؟
أسباب الأزيز أو الصفير في الأطفال
الطفل
الأزيز أثناء التنفس شائع عند الأطفال، ويعتمد تكراره على السبب. ويعد كل من الربو والالتهابات التنفسية ومرض الارتجاع المعدي المريئي والحساسية من الأسباب الشائعة.
كل ما يهمك معرفته عن لحمية الأنف
أمراض
لحمية الأنف هي زوائد لينة، غير مؤلمة، وغير سرطانية، تنشأ من الالتهاب المزمن نتيجة الإصابة بالربو، أو تكرار العدوى، أو الحساسية، أو الحساسية للدواء.
دواعي ومخاطر زراعة الكبد
فحوصات وعلاجات
زراعة الكبد إجراء جراحي لاستئصال الكبد المريض والاستعاضة عنه بكبد صحي متبرع به. فما دواعي الجراحة وما مخاطرها؟ تابع معنا..
ررأخذ عينة من المشيمة.. دواعي الإجراء ومخاطره
المرأة
أخذ عينة من الزغابة المشيمية (Chorionic villus sampling) هو اختبار يتم قبل ولادة الطفل، وفيه يتم أخذ عينة من المشيمة من أجل اختبارها، والزغابة المشيمية هي نتوءات متجمعة تشكل المشيمة، وتشارك في تكوين الصفات الوراثية للجنين.
أعراض وأسباب وعلاج مرض التليف الكيسي
الطفل
التليف الكيسي، هو حالة وراثية خطيرة تسبب أضرارًا جسيمة للجهاز التنفسي والجهاز الهضمي. وغالبًا ما ينتج هذا الضرر عن تراكم مخاط سميك ولزج في الأعضاء.
هل من علاج لمريض التليف الرئوي؟
استشارات صحية
الأخت منى؛
تحية طيبة وبعد..
تليف الرئة وارتفاع الضغط الرئوي بسبب التدخين نادر جداً في عمر 20 سنة، إلا إذا وجد سبب ولادي خلقي آخر مثل ارتفاع الضغط الرئوي، أو التليف الكيسي، أو حالة وراثية، أو تعرض لمواد كيميائية.
معلومات مهمة حول زراعة الرئة
فحوصات وعلاجات
زراعة الرئة Lung transplantation هي عملية جراحية تستبدل الرئة المريضة أو التالفة برئة متبرع سليمة. فما دواعيها ومخاطرها؟
ما المقصود بفرط انتفاخ الرئتين؟
معلومة تهمك
انتفاخ الرئة emphysema، هي حالة مرضية تصيب الرئة وتسبب ضيقاً في التنفس، ويحدث فيها تلف للحويصلات الهوائية في الرئتين، ومع مرور الوقت، تضعف الجدران الداخلية للحويصلات الهوائية وتتمزق، وتحدث أجواف هوائية أكبر بدلاً من الأجواف الطبيعية الصغيرة.
طفلي.. نزلات برد متكررة وأزيز وسعال
استشارات صحية
الأخت إيمي؛
قد تكون فرصة إصابة الطفل بالربو 25% في حال إصابة أحد الأبوين، وهذا أمر تابع للوراثة ولا مفر منه إلا بمحاولة الوقاية من المثيرات والمحرضات التي قد تساهم في إطلاق الربو، كالروائح النفاذة والغبار وغبار الطلع ودخان السجائر.