صحــــتك

التغذية الأنبوبية

DefaultImage
استشارات صحية
إذا كان الوالد لا يستطيع البلع تماماً، ففي هذه الحالة قد يحتاج إلى تركيب أنبوبة معدية لتلقي التغذية المطلوبة من خلالها. أما إذا كان يستطيع ابتلاع السوائل فقط، فيمكن تزويده بشراب عالي الطاقة، ومكملات غذائية سائلة عالية البروتينات.
نظام تغذية للأمعاء القصيرة
استشارات صحية
الفاضل أحمد؛
متلازمة الأمعاء القصيرة (SBS) هي حالة من حالات سوء الامتصاص حيث تتم إزالة أكثر من 50% من الأمعاء جراحياً، ويؤدي ذلك إلى عدة أعراض مثل الإسهال، الجفاف، الانتفاخ، وتقلصات البطن وفقدان الوزن.
دواعي التغذية المعوية الأنبوبية
تغذية
التغذية عن طريق الأنابيب هي وسيلة لنقل الغذاء مباشرة للمعدة أو الأمعاء الدقيقة، ويوصي الطبيب بالتغذية عن طريق الأنابيب إذا لم يكن بإمكان المريض تناوُل الطعام.
DefaultImage
استشارات صحية
الأخت نواف؛
الحالة التي ذكرتِها تشمل ثلاثة أجهزة هامة: الكبد والكلى بالإضافة إلى السكري، لذلك تحتاج لغذاء وريدي أولا، ثم بعد تحسن الحالة تحتاج لتغذية أنبوبية مع المكملات الغذائية السائلة، وهذا لا يتم إلا بإشراف أكثر من طبيب.
DefaultImage
استشارات صحية

الأخت العزيزة سارة؛
بالطبع عمليات زرع الكبد هي واحدة من أكثر العمليات كبرا وصعوبة ومن أكثر العمليات التي تحتاج لفترات نقاهة بعدها قد تطول لشهور..
التغذية الأنبوية
تغذية
عندما لا يستطيع المرضى تناول الطعام عن طريق الفم، فإنهم يحتاجون لسد احتياجاتهم الغذائية عن طريق أنبوب التغذية؛ الذي يوصل إلى المعدة عبر الأنف أو البطن أو الأمعاء، ويوضع فيه السائل المغذي. فما هي فوائد ومشكلات هذا النوع من التغذية؟