صحــــتك

التداخلات الدوائية

تغذية
أكل السبانخ مشهور على مختلف البلدان ويتم تناوله بعدة أشكال، وهو من الخضراوات الورقية المفيدة، لكن هل يمكن تناوله يومياً، وهل هو آمن، وما هي أضراره؟
الطفل
نستعرض في هذا المقال أهم الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الأهل عند إعطاء الدواء لأطفالهم.
استشارات صحية
أتناول علاجات للغدة الدرقية وجرثومة المعدة مع الكثير من المكملات. هل تتداخل مع بعضها؟
DefaultImage
استشارات صحية
التداخلات العلاجية بين الأعشاب والعلاجات النفسية.
التداخلات الدوائية
الحياة الصحية
قد تتفاعل بعض المكملات العشبية مع الأدوية الموصوفة التي تُستخدم لعلاج مشكلات القلب والدورة الدموية، ويمكن أن تكون بعض هذه التفاعلات مهددة للحياة.
DefaultImage
استشارات صحية
الأخ عمر؛
شفاك الله وعافاك من كل سوء، وبعد..
يمكنك استخدام دواء Vigrx بشرط ألا تستخدمه مع أدوية النيترات (مثل أدانيترا) ولا مع الحبة تحت اللسان، وأن تستخدمه بالجرعات المعتمدة طبياً.
DefaultImage
استشارات صحية
الأخت أم محمد؛
تلك القطرات غير واضحة.. هل هي بالعين أم بالفم؟ عموما قطرات العين تكون غالبا بجرعات مخففة جدا ولا تؤثر على حبوب منع الحمل وغالب الأدوية التي تؤثر على الحبوب تكون حبوبا وتستعمل لفترات طويلة لمدة شهور.
أدوية ومكملات وأطعمة تتفاعل مع الوارفارين
معلومة تهمك
على غرار أدوية أخرى، قد يتفاعل دواء سيولة الدم وارفارين مع الأطعمة أو الأدوية أو الفيتامينات أو المكملات الغذائية والعشبية. وقد يقلل هذا التفاعل من فاعلية هذا الدواء، أو قد يزيد من خطورة الإصابة بالنزيف.
أطعمة يجب تجنبها مع عقار الوارفارين
تغذية
الوارفارين دواء مانع للتجلط، ولا يوجد نظام غذائي معين يجب اتباعه عند تناول وارفارين، ومع ذلك، يمكن لأطعمة معينة أن تؤثر على فعالية الوارفارين.
الإفراط الدوائي يبطئ الحركة لدى كبار السن
معلومة تهمك
حذّرت دراسة أميركية كبار السن من الإفراط في تناول الأدوية أو ما يعرف طبيًا بـ "الإفراط الدوائي"، لارتباط هذه الظاهرة بمشاكل في الحركة مثل السقوط والضعف والعجز، ولتأثيرها السلبي على سرعة المشي لديهم.
فوائد استخدام الأسبرين وقائيا
استشارات صحية

الأخ إسلام؛
تحية طيبة وبعد..
بالطبع لا يوجد تعارض بين دواء الضغط وبين الأسبرين بجرعة 100 ملغم، بل إنه لا علاقة قوية بين هذه الجرعة والتهاب المعدة أصلًا وبالطبع علاج المعدة لا يوثر على دواء الضغط.
أدوية وأغذية
تغذية
ربما سمعت أو قرأت تحذيرات تمنع تناول عصير الكريب فروت مع الأدوية المخفضة للكوليسترول، فهل هذا هو التفاعل الوحيد بين الأطعمة والأدوية؟ أم أن هناك أغذية أخرى تتفاعل مع أدوية، مما يغير من خصائص وفعالية هذه الأدوية؟