صحــــتك

التجشؤ

استشارات صحية
تم تشخيصي بارتجاع المريء قبل سنوات وأيضاً كسل في المعدة وأعالج منهما. لكن الأمر الذي يضايقني هو التجشؤ.
استشارات صحية
كان عندي التهاب بالمعدة وفتق بسيط بالحجاب الحاجز، ومع العلاج تحسنت الأعراض، إلا التجشؤ وخروج ريح كريهة الرائحة.
النفخ والتجشؤ والغازات المعوية
أعراض
يمكن أن يسبب الانتفاخ والتجشؤ والغازات الشعور بالإحراج وعدم الراحة، وسنعرض في ما يلي أسباب هذه الأعراض وكيفية الوقاية منها.
تجشوء وغازات وإسهال وفحوصاتي سليمة
استشارات صحية
الأخ العزيز؛
بالطبع هذه الأعراض تتوافق مع مرض اضطراب حركية الأمعاء، ويجب استبعاد الأسباب العضوية. ولا أعرف ما هي نتائج ونوعية الفحوصات التي قمت بها.
 التهاب المريء اليوزيني
أمراض
ينتج التهاب المريء من عدة أسباب كالعدوى وارتجاع الطعام أو الحساسية، ويتسبب بتلف أنسجة المريء مما يؤثر على عملية بلع الطعام ويصيب الشخص بأعراض مزعجة
ألم فم المعدة وحرقة مع الأكل والشرب والحركة
استشارات صحية
الأخت إيناس؛
تحية طيبة وبعد..
هذه أعراض ارتجاع في المريء قد يصاحبه التهاب بالمعدة ولكن عندي هنا عدة أسئلة منها هل صاحب القيء إسهال أو ارتفاع في درجة الحرارة؟ هل حضرتك مدخنة أو تستخدمين مسكنات بكثرة؟
فتق الحجاب الحاجز.. الأدوية أم الجراحة؟
استشارات صحية
الأخ حاتم؛
هناك قاعدة طبية مرتبطة بمرض ارتجاع المريء وفتق الحجاب الحاجز وهي أنه ما لا يستجيب للعلاج الدوائي فإنه لن يستجيب للجراحة (مهما كانت طريقتها).
نصائح مهمة لمرضى ارتجاع المريء
استشارات صحية
الأخ إبراهيم؛
رداً على استفساركم فإن ما تعانيه هو في الغالب التهاب في الجزء العلوي للمعدة، وهو له أسباب عدة منها ارتجاع المريء أو بسبب جرثومة المعدة أو كليهما، فأعراض زيادتها عند النوم هو في الغالب ارتجاع للمريء.
عقار لارتداد الحموضة قد يؤدي لسرطان المعدة
معلومة تهمك
أفادت دراسة دولية، بأن عقارًا يستخدم لمعالجة ارتجاع حموضة المعدة، قد يضاعف خطر الإصابة بسرطان المعدة، إذا تم استخدامه لمدة طويلة.
proton pump inhibitors
فحوصات وعلاجات

يعاني عُشر إلى خُمس سكان الوطن العربي حاليًا من أعراض حرقة المعدة أو الارتجاع المريئي بصورة مزمنة، وقد يلجأ معظم المرضى إلى تناول أدوية تعرف بمثبطات مضخة البروتون، لفترات طويلة قد تمتد لسنوات سواء بوصفة طبية أو بدونها.
DefaultImage
استشارات صحية

الأخ أسامة؛
أنصحك أن تسمع نصيحة طبيبك المعالج، وتقوم بإجراء المنظار لتقييم الموقف وأخذ العلاج المناسب، مع الالتزام بالتعليمات الخاصة بارتجاع المريء.
DefaultImage
استشارات صحية
الآنسة راشدة؛
تحية طيبة وبعد..
يظهر من وصفك بالرسالة أنك مفرطة الحساسية، لأن أعراضك يمكن أن تفسر جميعها على أساس نفسي، وأنت على الأغلب تشكين من درجة من تشنج القولون (تناذر الأمعاء المتهيجة).