صحــــتك

البنكرياس

البنكرياس
أمراض
التهاب البنكرياس والتليف الكيسي وغيرها من الحالات المَرَضية التي تؤثر على البنكرياس تسبب قصورًا في أداء عمل البنكرياس، يُطلَق عليه اسم قصور البنكرياس الإفرازي (EPI) Exocrine Pancreatic Insufficiency.
داء السكري
أمراض
هل يمكن تأخير الإصابة بداء السكري الوراثي؟ هل يفيد العلاج المناعي في تأخير هذا المرض؟
الجهاز الهضمي
المكتبة الطبية المصورة
نبذة عن زراعة البنكرياس
معلومة تهمك
تُمثل زراعة البنكرياس نوعًا من العمليات الجراحية يتم فيها زراعة بنكرياس لمريض يعاني من مشكلة فيه، مثل مرض  السكري من النوع الأول..
procedure
فحوصات وعلاجات
تعتبر عملية ويبل من أكبر العمليات الجراحية في البطن، وأكثرها تعقيداً، وتجرى غالباً في سياق العلاج من مرض سرطان البنكرياس. فمتى تجرى؟ وهل هناك مضاعفات محتملة؟
مخطط جسم الإنسان
المكتبة الطبية المصورة
البنكرياس
المكتبة الطبية المصورة
الهرمونات
فحوصات وعلاجات
كم مرة سمعت فيها عن المراهقين ومشاكلهم؟ ماذا عن تغير أمزجة النساء أثناء الدورة الشهرية؟ وماذا عن الحوامل اللاتي تتغير حياتهن وأجسامهن خلال فترة الحمل؟ هناك جملة قد تسمعها في هذه الحالات جميعاً "إنه تغير الهرمونات"، فماهي الهرمونات؟
الصيام والجهاز الهضمي
الحياة الصحية
للصيام علاقة وثيقة بالجهاز الهضمي، فرمضان عملياً لا يعني شيئا آخر غير الإمساك عن الطعام والشراب، أي امتناع هذا الجهاز عن أداء وظيفته منذ مطلع الشمس إلى غروبها، وهكذا يشكل الصيام راحة لهذا الجهاز لمدة تصل إلى 17 ساعة.
سكري الحمل
المرأة
تحدث الإصابة بمرض سكري الحمل خلال فترة الحمل، مما يؤدي لارتفاع في مستوى سكر الدم، محدثا تأثيرات ضارة على الحمل، وعلى صحة الجنين، فما هي أسباب حدوث المرض؟