صحــــتك

الأمراض الوراثية

الكشف عن وجود ارتباط بين فقدان البصر وبكتيريا الأمعاء
أخبار طبية
كَشفت دراسة حديثة أن فقدان البصر الناتج عن الإصابة ببعض أمراض العيون الوراثية قد يكون ناجمًا عن بكتيريا الأمعاء، ومن المحتمل أن يُعالَج بمضادات الميكروبات.
أمراض المناعة الذاتية
معلومة تهمك
لماذا تكثر أمراض المناعة الذاتية عند النساء؟ وهل لذلك علاقة بالمادة الوراثية التي ترتبط بالأنوثة والذكورة؟ ولماذا يحدث هذا عند النساء أكثر من الرجال؟
فحوصات وعلاجات
يسعى العلماء جاهدين لاختراع وتطوير أدوية تُمكِّننا من محاربة الأمراض الكثيرة المنتشرة، والتي ما زالت في تزايد مستمر، لكنْ ماذا عن الأمراض النادرة؟ وهل هناك اهتمام بإنتاج أدوية لها؟ تعرّف على ذلك في هذا المقال.
التهاب الشبكية الصباغي: دليلك الشامل
أعراض
يُعدّ التهاب الشبكية الصِّباغي (Retinitis Pigmentosa) حالة وراثية تصيب الشبكية في العين، وتَتَسبب في فقدان التباين والرؤية تدريجياً مع التقدم في العمر.
DefaultImage
استشارات صحية
انجبنا طفل مصاب بمتلازمة إدوارد والآن زوجتي حامل والجنين مصاب بالمتلازمة أيضا!
Caudal retraction syndrome
أمراض
فى حفل افتتاح كأس العالم 2022 بقطر، تألق الشاب القطري "غانم المفتاح" المولود بمتلازمة التراجع الذيلي، عندما استهل الحفل بآيات من القرآن الكريم.
استشارات صحية
ولدت طفلين أحدهما مصاب بمتلازمة أدورد والآخر متلازمة باتو.. هل يمكنني الحمل بطفل طبيعي؟
أعراض وأسباب ونتائج الإصابة بالتصلب الحديبي
الطفل
التصلب الحدبي هو أحد الأمراض الوراثية النادرة التي تؤدي إلى نمو الأورام غير السرطانية (الحميدة) في أجزاء مختلفة من الجسم. فما مضاعفاته وطرق علاجه؟
أعراض وأسباب ومضاعفات متلازمة دي جورج
الطفل
متلازمة دي جورج، المسماة أيضاً بمتلازمة حذف 22q11.2، هي عبارة عن اضطراب سببه وجود عيب في الكروموسوم 22، ما يؤدي إلى ضعف نمو العديد من أجهزة الجسم.
دواعي فحص ما قبل الولادة غير الجراحي ومخاطره
المرأة
اختبار ما قبل الولادة غير الجراحي، والمعروف أيضًا بتشخيص ما قبل الولادة غير الجراحي، هو طريقة فحص لاكتشاف أنواع معينة من شذوذ الصبغيات في الجنين النامي.
معلومات مفصلة عن داء نيمان-بيك الوراثي
الطفل
داء نيمان-بيك (Niemann-Pick) مرض وراثي يؤثر في التمثيل الغذائي للدهون، أو طريقة تخزين الدهون والكوليسترول في الجسم أو إزالتها منه. فما أسبابه وعلاجه؟