صحــــتك

الأمراض الموروثة

الكشف عن وجود ارتباط بين فقدان البصر وبكتيريا الأمعاء
أخبار طبية
كَشفت دراسة حديثة أن فقدان البصر الناتج عن الإصابة ببعض أمراض العيون الوراثية قد يكون ناجمًا عن بكتيريا الأمعاء، ومن المحتمل أن يُعالَج بمضادات الميكروبات.
الأمراض الميتوكوندريالية
أمراض
الأمراض الميتوكوندريالية أي الأمراض التي تصيب مولدات الطاقة في الجسم، هي تلك الحالات الوراثية التي تعكر صناعة الطاقة في الجسم، وتشكل تحديات صحية صعبة. يلقي هذا المقال نظرة على طبيعتها وأعراضها والعلاجات المتاحة والتأثير على حياة المصابين بها.
مركب دوائي يحصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء لمرض بومبي
فحوصات وعلاجات
يتناول هذا المقال مركّبًا دوائيًا حصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء لمرض بومبي، تابِع القراءة لتعرف أكثر عن العلاج الجديد المنتظر للمرض الوراثي.
10 عوامل تؤثر على نمو وتطور الطفل
الطفل
تعتمد كيفية نمو الأطفال وتطورهم على عوامل بيئية داخلية وخارجية. وعلى الرغم من أن بعض العوامل لا يمكننا التحكم بها، ولكن الفهم الجيد لما يحتاجه الأطفال في كل مرحلة من مراحل نموهم وتطورهم يساعدنا على تربيتهم بشكل أفضل.
ما دواعي إجراء الاختبار الوراثي DNA
فحوصات وعلاجات

يتضمن اختبار الحمض النووي DNA testing، الحصول على الحمض النووي من عينة من الخلايا في جسمك لتحديد جينات أو كروموسومات أو بروتينات معينة، بما في ذلك الطفرات.
داء كراب أو تنكس المادة البيضاء بالخلية الكروانية
الطفل
داء كراب أو تنكس المادة البيضاء بالخلية الكروانية، وهو اضطراب موروث يدمر الغلاف الواقي للخلايا العصبية في الدماغ والجهاز العصبي. فما أسبابه وعلاجه؟
وراثة متلازمة الكلى متعددة الكيسات
استشارات صحية
الأخت سالي؛
هناك نوعان من داء الكلى المتعددة الكيسات، النوع الأول وهو الأكثر انتشاراً والأكثر ضرراً لعمل الكلية وينتقل وراثياً بشكل صفة مسيطرة ليس لها علاقة بجنس المريض Autosomal Dominant.
هل يمكن منع وراثة العظم الزجاجي؟
استشارات صحية
للأسف الشديد إن مرض العظم الزجاجي هو مرض وراثي ليس له علاج حالياً. لكن هناك طريقة لتفاديه بالحمول القادمة لك ولزوجتك، وذلك بإجراء حمل بطفل أنبوب IVF ومن ثم تحليل الجنين الوراثي قبل غرسه بالرحم.
تعرف على أنواع وأسباب وعلاج البرفرية
أمراض
نتناول في مقالنا هذا نظرة عامة شاملة حول أسباب البرفرية وأعراضها مع أنواعها وطرق علاجها. تابع معنا..
الضمور العضلي الشوكي
استشارات صحية
الأخت حياة؛
تحية طيبة وبعد..
يُفهم من سؤالك أن المرض الذي أصيبت به ابنتك هو من الشكل الموروث، بما يُدعى النمط (الجسمي المقهور)، أي Autosomal Recessive، وفي الحقيقة فمعظم أنواع مرض الضمور العضلي الشوكي Spinal Muscular Atrophy تتم وراثتها بهذا الشكل.
الشجرة الصحية للعائلة
الحياة الصحية
التاريخ المرضي العائلي هو سجل الأمراض والحالات الطبية التي أُصيب بها أفراد العائلة، وهو أمر يجب الاهتمام بتسجيله، فرغم أنه لا يتوقع صحتك في المستقبل، إلا أنه يوفر لك معلومات بشأن المخاطر.
متلازمة داون
الطفل
فهم متلازمة داون فهماً جيداً والتدخلات المبكرة يمكن أن تعمل على تحسين نوعية حياة الأطفال والبالغين المصابين بهذا الاضطراب بدرجة كبيرة.