صحــــتك

الأمراض الجنسية

د. مايسة سلمان
مقابلات
تعاني المرأة من بعض الأمراض النسائية بصمت، ما هي أهم تلك الأمراض، وكيف يمكن الوقاية منها وأساليب علاجها؟ طبيبة الأمراض النسائية د. مايسة سلمان في حوار خاص مع "صحتك" تتحدث عن التفاصيل.
ما هو الفرق بين الكلاميديا والسيلان؟
أمراض
سنتعرّف في هذه المقالة على الاختلافات بين الكلاميديا والسَّيَلان، بما في ذلك أسبابهما وأعراضهما، كما سنتحدث عن كيفية تشخيص كل منها وعلاجه، وما هي التدابير التي يمكن أن تساعد في الوقاية منهما.
مرض الكلى المزمن والحياة الجنسية
أمراض
يزيد مرض الكلى المزمن من فرص الإصابة بالمشكلات الجنسية، حيث تؤثر الأدوية وغسيل الكلى والهرمونات في الوظائف الجنسية، فهل هناك حلول؟
ظهور بقع جلدية بعد ممارسة الجنس الفموي
استشارات صحية
الأخت منار؛
ما تشتكين منه على حد وصفك هو ما يسمى بالنخالة الوردية pityriasis rosea، وليست له علاقة بأمراض جنسية، فكل مرض له ما يسمى incubation period أو فترة الحضانة لا تظهر فيها أعراض.
كيف تتأكد من عدم إصابتك بالإيدز؟
استشارات صحية
الأخ مروان؛
بعد قراءتنا سؤالك نتفهم قلقك الزائد بخصوص الأعراض بالرغم من سلبية التحاليل، لذلك سنتحدث إليك قليلاً عن ثلاث نقاط وهي:
١. مدى كفاءة التحاليل المختلفة في الكشف عن الإيدز والمدة المطلوبة لعمل هذه التحاليل.
هل ينتقل الإيدز بالتقبيل؟
استشارات صحية
الأخ أحمد؛
من المعتقدات الخاطئة هو انتقال فيروس نقص المناعة المكتسب (الإيدز) عن طريق الفم، فهو لا ينتقل عن طريق التقبيل ولا المصافحة ولا عن طريق الهواء، وإنما ينتقل بالاتصال الجنسي أو التلوث بدم مصاب أو من الأم إلى جنينها.
DefaultImage
استشارات صحية
الأخ علي؛
الثآليل مرض فيروسي وظهوره في منطقة الشرج أو على العضو الذكري يعني حدوث عدوى لك، سواء بلبس ملابس الغير أو عن طريق حمام ملوث أو الاختلاط بآخرين مصابين بالثآليل Genital Warts.
DefaultImage
استشارات صحية
الأخ محمد؛
تحية طيبة وبعد..
الـ urea plasma species، نوع من البكتيريا التي تنتقل عن طريق الجماع وتصيب الجهاز البولي والتناسلي للنساء أو الرجال، والنساء أكثر عرضة للإصابة بهذه البكتيريا، خاصة النساء متعددات العلاقات.
DefaultImage
استشارات صحية
أهلا ومرحبا بك أيها الابن الكريم
ممارسة الجنس خارج إطار الزواج وبدون عازل طبي يمكن أن يؤدي لانتقال الأمراض الجنسية، ومن ثم يتوجب عليك أن تراجع أخصائي أمراض الذكورة لتخضع للفحص الإكلينيكي.