صحــــتك

الأطفال المبتسرين

الولادة المبكرة.. اختبار أسرع وأرخص
الطفل
الخداج أو الولادة المبكرة  بالتعريف هي ولادة تحدث قبل اكتمال 37 أسبوعًا من الحمل، وتحدث في ما يقدر بنحو 10٪ من الولادات في جميع أنحاء العالم.
متلازمة هزّ الرضيع
استشارات صحية
رضيعتي تبلغ من العمر 3 أشهر وعند قياس محيط رأسها تبين أنه 40 سم.. هل هذه الزيادة طبيعية؟
الطفل
لأن الرضيع المبتسر أكثر عرضة للمشاكل الصحية من الأطفال الآخرين، نقدم لك في هذا المقال كل ما يهمك عن كيفية العناية بجلد الرضع المبتسرين.
استشارات صحية
هل يعاني كل الأطفال المبتسرين من مشاكل؟
تأخير قطع الحبل السري
الطفل
وجد أن تأخير قطع الحبل السري مدة 60 ثانية على الأقل بعد الولادة قلل بشكل كبير من الوفيات أو الإعاقة عند الرضع المولودين قبل الأسبوع الثلاثين من الحمل.
مآلآت نزف الدماغ في الأطفال المبتسرين
استشارات صحية
يحدث النزيف الدماغي عند الخدج عادة في المنطقة حول وداخل البطينات الدماغية والتي قد تعرض الطفل المولود لاضطرابات حالية أو لاحقة. وتتجلى الاضطرابات التي يمكن أن تحدث في هذه المرحلة بنوبات توقف التنفس أو اضطراب ضغط الدم.
ما سبب تجرثم الدم في المواليد الخدج؟
استشارات صحية
الخداج أو الولادة قبل المبكرة قبل الأسبوع 37 قد يكون وراءها سبب كما ذكرت كوجود ارتفاع ضغط شرياني لدى الأم أو سبب التهابي انتاني كالتهاب البول أو إجهاد جسدي شديد يعود لطبيعة عمل الحامل.
المكملات الدهنية لحماية أعين الخدج من العمى
معلومة تهمك
قال علماء سويديون، إنهم توصلوا لاكتشاف يمنح أملاً جديداً لحماية الأطفال الخدّج من العمى الناجم عن الإصابة باعتلال الشبكية.
التواصل باللمس ونمو حديثي الولادة
معلومة تهمك
خلصت دراسة جديدة إلى أن التواصل باللمس بين حديثي الولادة والوالدين، أو القائمين على رعايتهم، قد يساعد في تشكيل استجابة أدمغتهم للمس، وهو حاسة ضرورية للتواصل الاجتماعي والعاطفي.
طفل مبتسر
المرأة
الرضاعة الطبيعية في غاية الأهمية للأطفال الخدج "المبتسرين"، الذين يولدون قبل أن إكمال 37 أسبوع داخل رحم الأم، وفي هذه الحالات يحتوي لبن الأم على نسب أعلى من البروتين، والمواد المغذية، عما هو موجود في لبن أمهات الأطفال مكتملي النمو.