صحــــتك

الأشعة السينية

بالتفصيل.. العلاج الإشعاعي لسرطان الثدي (ملف)
فحوصات وعلاجات
العلاج الإشعاعي هو أحد العلاجات المستخدمة لعلاج كثير من الأورام الخبيثة، أو أمراض السرطان، فكيف يعمل العلاج الإشعاعي؟ وما هي أنواعه؟ وما ميزات كل منها؟
البروفسور توبياس جيلك
مقابلات
ما هو التصوير بالرَّنين المغناطيسي؟ وهل هو آمِن؟ كل ما يجب معرفته عن أهمية الرَّنين المغناطيسي ومخاطره، في حوار مع البروفسور توبياس جيلك.
DNA
معلومة تهمك
مم تتألف المادة الوراثية في نواة الخلية؟ وكيف تنقل الصفات الوراثية عبر الأجيال؟
التصوير الشعاعي
معلومة تهمك
كيف تم اكتشاف التصوير بالأشعة؟ ومتى تم ذلك؟ وكيف تستخدم الأشعة السينية في تشخيص وعلاج أمراض القلب هذه الأيام؟
فحص الأشعة السينية أثناء الحمل
المرأة
تنصح الحامل بتجنب كل ما يضر الجنين، بما ذلك الوصفات الطبية، والأدوية، والأشعة.. ولكن هل يمكن إجراء أشعة سينية للحامل بأمان؟
القولون
فحوصات وعلاجات
حقنة الباريوم الشرجية (Barium enema) هي فحص بالأشعة السينية يمكنه اكتشاف التغيرات أو الاضطرابات في الأمعاء الغليظة (القولون).
اكتشاف الأشعة السينية بالمصادفة
معلومة تهمك
مصادفات الطب كثيرة، والكثير منها أدى إلى اكتشافات غيرت مجرى الممارسة الطبية، والأشعة السينية من هذه الاكتشافات بالغة الأهمية.
متلازمة داون
استشارات صحية
الأخت أمل؛
بالطبع فحص الأشعة المقطعية لا يجب القيام به أثناء الحمل، لأنه يحتوي على درجة مرتفعة من الإشعاع. والمفترض أنه في الشهر الأول قد يؤدي إلى الإجهاض أو حدوث تشوهات.
DefaultImage
استشارات صحية

الأخت مريم؛
ينبغي وضع واق من الرصاص على الحوض أثناء عمل الأشعة السينية مع الحمل. وبالطبع لا يمكن تأكيد أو نفي حدوث عيوب خلقية بشكل قاطع 100% مع أي فحوصات.
رضيع الأربعين يوم وتورم القدم
استشارات صحية
الأخ عياط؛
من الواضح من سؤالك أن التورم يحصل في جزء من الطرف السفلي (وقد قصدت القدم)، وفي طرف واحد دون الآخر وهو تورم يزيد وينقص، لذا ننصح بإجراء فحص دقيق للطرف مع إجراء تصوير شعاعي، لنفي حدوث أي كسر.
هل يسمح بمرور الحامل خلال بوابات الكشف في المطارات؟
المرأة
في المطارات والأسواق الكبيرة، يمر الجميع عبر بوابات للكشف عن وجود الأدوات غير المسموح بها، وتستخدم تلك البوابات الأشعة والمجال المغناطيسي... ولكن هل يمكن مرور الحامل خلالها؟